عربيات ودوليات

موسكو: قرار ليتوانيا وقف عبور بضائعنا عبر كاليننغراد غير قانوني وسنرد بتدابير “مؤلمة”

أعلن الناطق باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، أمس، أنّ “قرار ليتوانيا وقفَ عبور البضائع عبر مقاطعة كالينينغراد أمرٌ غير مسبوق”، مشيراً إلى أنّ روسيا “تعدّه قراراً غير قانوني”.

وقال بيسكوف، في تصريح، إن هذا “القرار غير مسبوق بالفعل”، معتبراً “أنّ هذا الأمر مرتبط بقرار مماثل للاتحاد الأوروبي بشأن إدراج النقل ضمن العقوبات، وهذا أيضاً نعدّه غير قانوني”.

وأضاف بيسكوف أن “الوضع أكثر من خطير”، مؤكداً أنه “سيتمّ إجراء تحليل متعمق خلال الأيام القليلة المقبلة” قبل السير في خطوات جوابية.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، استدعاء القائمة بأعمال ليتوانيا في موسكو، فيرجينيا أومبراسيني، على خلفية فرض بلادها حظراً على عبور عدد من البضائع إلى مقاطعة كالينينغراد الروسية المحاذية لحدود الجمهورية الواقعة على بحر البلطيق.

وأعلنت الخارجية الروسية، في بيان، أنه “تمّ تقديم احتجاج شديد اللهجة إلى رئيس البعثة الدبلوماسية، فيما يتعلق بالحظر الذي فرضته فيلنيوس على عبور مجموعة كبيرة من البضائع عبر أراضي ليتوانيا إلى منطقة كالينينغراد عبر السكك الحديدية، من دون إخطار الجانب الروسي مسبّقاً بالأمر”.

واستنكرت الخارجية الروسية “لإجراءات الاستفزازية المعادية” للجانب الليتواني، مؤكدة أن الإجراءات الأخيرة تنتهك الالتزامات القانونية الدولية لليتوانيا، وفي مقدمتها البيان المشترك بين روسيا والاتحاد الأوروبي بشأن العبور بين منطقة كالينينغراد وسائر الأراضي الروسية، والمعلَن عام 2002.

بدوره، علّق محافظ مقاطعة كالينينغراد، أنطون أليخانوف، على قرار ليتوانيا الأخير، متوعداً بـ “تدابير جوابية مؤلمة للغاية (بالنسبة إلى ليتوانيا)”.

وأكّد المحافظ أنّ “مجمع النقل الليتواني حقق الربح الوفير بفضل الترانزيت إلى كالينينغراد”، مشيراً إلى أن فيلنيوس “ستفقد الآن هذه الأموال”.

وفي وقت سابق، صرح أليخانوف بأنه “سيتمّ استخدام العبّارات البحرية في نقل البضائع التي شملها القرار الليتواني”، وأشار إلى “استمرار نقل المنتوجات النفطية إلى منطقة كالينينغراد عبر ليتوانيا”، والتي لم يتمّ فرض قيود على نقلها حتى الـ10 من آب/أغسطس.

وكان وزير الخارجية الليتواني، غابرييليوس لاندسبيرغيس، صرّح، في وقت سابق، بأنّ “ليتوانيا فرضت الحصار على عبور عدد من السلع الخاضعة للعقوبات عبر أراضيها، بعد مشاورات مع المفوضية الأوروبية”.

يُشار إلى أنّ مؤسسة السكك الحديدية الليتوانية أوقفت، اعتباراً من الـ18 من حزيران/يونيو الجاري، إجراءات الترانزيت لبعض المواد والبضائع الخاضعة للعقوبات الأوروبية.

ميدانياً، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، الفريق إيغور كوناشينكوف، إسقاط طائرة أوكرانية من طراز “ميغ-29” وتسع طائرات مسيرة في عدد من المناطق.

ولفت المسؤول العسكري الروسي إلى قصف 47 مركزاً لتجمع الأفراد والعتاد العسكري الأوكراني، لا سيما في بعض المدن الواقعة في جمهورية دونيتسك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى