رياضة

بعد فوزه على الأردن لبنان يتصدّر مجموعته الآسيويّة في تصفيات مونديال السلة العالميّ

انفرد منتخب لبنان للرجال بكرة السلة بصدارة المجموعة الآسيوية الثالثة بعد المباراة الأولى من «النافذة الثالثة» لتصفيات كأس العالم إثر فوزه على نظيره الأردني بنتيجة (89-70) في المباراة الحاشدة التي أقيمت على ملعب مجمّع نهاد نوفل (ذوق مكايل) بحضور حشد كبير من عشاق كرة السلة. وبفوزه على الأردن (المصنف 39 عالمياً و8 قارياً) بات رصيد لبنان (المصنف 54 عالمياً و9 قارياً) 9 نقاط (أربعة انتصارات وخسارة واحدة امام الاردن) وكل من السعودية الفائزة الجمعة على اندونيسيبا (69-67) والأردن 8 نقاط (3 انتصارات وخسارتان). وسيخوض لبنان مباراته  المقبلة ضد السعودية عند الساعة التاسعة من مساء اليوم الاثنين على الملعب عينه وتبدو فرصه كبيرة لتجديد الفوز على السعودية بعدما فاز عليها ذهاباً في مدينة جدّة السعودية في شباط الفائت ولينهي لبنان النوافذ الثلاث في الدور الأول متزعماً مجموعته. وعزّز لبنان حظوظه بالمشاركة في كأس العالم للمرة الرابعة .

واستحق لبنان الفوز لأنه عرف كيف يحوّل تأخره في الربع الأول بفارق ست نقاط الى تقدّم كبير (46-28) مع انتهاء الربع الثاني بحيث اكتفى الأردنيون بتسجيل 7 نقاط في هذا الربع. وواصل اللبنانيون زحفهم نحو الفوز حتى انتهاء المباراة بنتيجة (89-70.).

واللقاء بين لبنان والأردن هو الثالث بينهما في العام الحالي اذ التقى المنتخبان في شباط الفائت في بطولة العرب التي جرت في دبي وفاز لبنان (64-52) في طريقه التي تكلّلت بالنجاح بإحراز اللقب العربي لأول مرة في تاريخه. وبعد أيام تواجه المنتخبان في العاصمة الأردنية عمّان في “النافذة الثانية” من تصفيات كأس العالم ففاز الأردن (74-63).

نظام التأهل

وينصّ نظام التصفيات على تأهل المنتخبات التي تحتل المراكز الثلاثة الأولى في كل مجموعة من المجموعات الأربع الى الدور الثاني مما يعني ضمان لبنان والأردن والسعودية التأهل الى الدور الحاسم اذ ستضمّهم مجموعة مع كل من نيوزيلندا والفيليبين (المتأهلة أصلاً لأنها إحدى الدول التي ستستضيف كأس العالم مع اليابان المتأهلة ايضاً حكماً لاستضافتها البطولة. أما اندونيسيا المستضيفة الثالثة لبطولة العالم فتأهلها مباشرة مرتبط ببلوغها الدور ربع النهائي من كأس آسيا) والهند. كما ستضمّ مجموعة ثانية ستة منتخبات .

وسيواجه لبنان كلاً من نيوزيلندا والفيليبين والهند (ذهاباً واياباً) في “النافذة الرابعة” (آب 2022) و”النافذة الخامسة” (تشرين الثاني 2022) و”النافذة السادسة” والأخيرة (شباط 2023) لتتحدّد على أثرها المنتخبات التي ستتأهل عن القارتين الآسيوية والأوقيانية الى نهائيات كأس العالم، مع العلم ان المنتخبات المتأهلة الى الدور الثاني ستنقل نقاطها التي حصدتها في الدور الأول وهو أمر هام من الواجب أخذه بالاعتبار.

ناشئونا يخسرون من أميركا

تلقى منتخب لبنان لكرة السلة للناشئين خسارة كبيرة أمام أميركا، بنتيجة (120-44)، على ملعب ملقا ضمن افتتاح منافسات المجموعة الثالثة لكأس العالم للناشئين. وعرفت المواجهة سيطرة أميركية كاملة على مجريات اللقاء، حيث لم يستطع رجال الأرز مجاراة أفضل منتخب بالعالم. وشهد اللقاء تألق دايفيد كاستيو من الطرف الأميركي حيث سجل 21 نقطة كأفضل مسجل في اللقاء. ومن جهته سجل سيروج أفاديسيان 13 نقطة كأفضل مسجل في منتخب الأرز. ويستكمل منتخبنا مشواره بلقاء مالي (مساء أمس الأحد) ضمن منافسات المرحلة الثانية، على أن يختتم دور المجموعات بلقاء سلوفينيا مساء غدٍ الثلاثاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى