أولى

الصدر للعراقيين: هبّوا لطلب الإصلاح في وطنكم

دعا زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، أمس، العراقيين إلى دعم المتظاهرين المعتصمين حالياً في المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد.

وقال الصدر، في بيان، إنّالثورة العفوية التي حررت المنطقة الخضراء كمرحلة أولى لهي الفرصة الذهبية لكل من اكتوى من الشعب بنار الظلم والإرهاب والفساد والاحتلال والتبعية”.

وأشار إلى أنّفرصة عظيمة لتغيير جذري للنظام السياسي والدستور والانتخابات التي إن زوّرت لصالح الدولة العميقة، باتت أفضل انتخابات حرة ونزيهة، وإن كانت نزيهة وأزاحت الفاسدين باتت مزورة”.

وأضاف: “أيها الشعب العراقيكلكم على المحك، وتابع: “هبّوا لطلب الإصلاح في وطنكمأدعو الجميع لمناصرة الثائرين للإصلاح بما فيهم عشائرنا الأبية وقواتنا الأمنية وأفراد الحشد الشعبي”.

وفي وقتٍ سابق اليوم، دعا الاتحاد الأوروبي في بيان القوى السياسية في العراق إلىالالتزام بضبط النفس، ونبذ العنف، وحلّ أزمة الانسداد السياسي بالبلاد عبر الحوار، وذلك على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها العاصمة العراقية بغداد، السبت، واقتحام متظاهرين من أنصار التيار الصدري مبنى البرلمان.

ونظم المتظاهرون المؤيدون للتيار الصدري، السبت، احتجاجات داخل المنطقة الخضراء في بغداد، اعتراضاً على ترشيح تحالفالإطار التنسيقيمحمد شياع السوداني لمنصب رئيس الحكومة.

ودعاالإطار التنسيقيأنصاره إلى التظاهر السلمي،من أجل مواجهة الضغوط التي يمارسها أنصار التيار الصدري، وذلك قبل أن يقرر تأجيل هذه التظاهرات حتىإشعار آخرلإفساح المجال و«إعطاء وقت للحوار والحلول السياسية من أجل ضمان وحدة الصف”.

وأعلن رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، السبت، تعليق جلسات المجلس حتى إشعار آخر، على خلفية اقتحام متظاهرين المنطقة الخضراء.

يُشار إلى أنّ كتلة التيار الصدري في مجلس النواب العراقي قدمت استقالتها، في 12 حزيران/يونيو الماضي، في خطوة عدّها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدرتضحية من أجل الوطن والشعب لتخليصه من المصير المجهول”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى