الوطن

الأبيض أكد الاستمرار بالدعم: التحويلات لمستلزمات غسيل الكلى تتمّ شهرياً

أسف وزير الصحة العامّة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيضلاستخدام شركات المستلزمات وخلافاً لكل ما تدّعيه عن نفسها، أسلوب تهديد المرضى في علاجهم، مؤكداً أنمصرف لبنان المركزي يُسدّد شهرياً ودورياً، مستحقات المستلزمات المدعومة لغسيل الكلى تطبيقاً لقرار مجلس الوزراء استخدام حقوق السحب الخاصة وبموجب الآلية التي وضعتها وزارة الصحة العامّة”.

اضافوبالفعل، فإن شركات استيراد مستلزمات غسيل الكلى من أقل الشركات التي تُعاني من تأخير تلبية تحويلاتها. مع الإشارة في هذا المجال إلى أن الوزارة طلبت تكراراً ومنذ شهرين من واحدة من شركات الاستيراد الكبرى تقديم فواتيرها المُتأخّرة إلاّ أن الشركة أوضحت أن أسباباً داخلية خاصة بها تحول دون ذلك، وهو ما انعكس تلقائياً على عدم إنجاز تحويلاتها”.

واكد  الأبيضاستمرارية الوزارة في دعم مستلزمات غسيل الكلى، لأن لا قدرة للمرضى على تحمّل أيّ أعباء إضافية في ظلّ غياب سياسة واضحة لدعم الجهات الضامنة، مشيراً إلىأن وزارة الصحة  عملت أكثر من مرّة على زيادة تعرفة جلسة غسيل الكلى بهدف ضمان حصول المريض على علاجه من خلال زيادة مستحقات المستشفيات وشركات المستلزمات”.

وفي سياق متصل، أعلنت نقابة مستوردي الأجهزة والمستلزمات الطبية، أن البضائع المتوافرة في مستودعاتها تكفي بالكاد لآخر شهر آب الجاري!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى