أخيرةثقافة وفنون

وزارة الثقافة و»أرض المبدعين» كرّمتا الشاعر علي المولى بحضور وفد من الحزب القومي

كرّمت وزارة الثقافة ومؤسسة «أرض المبدعين» الشاعر علي المولى في احتفال أقيم على مسرح قصر الأونيسكو، بحضور ممثل وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى المحامي سليمان علوش ومجموعة كبيرة من أهل الفكر والفن والثقافة ومن الأهل والأصدقاء.

وحضر التكريم،  إلى جانب الأمينة أميرة المولى (والدة الشاعر المولى)، وفد من الحزب السوري القومي الاجتماعي ضم عميد التربية والشباب ايهاب المقداد، وكيل عميد الخارجية سناء حبيب، وكيل عميد الثقافة والفنون الجميلة حنان سلامة، منفذ عام المتن الجنوبي هشام المصري وجمع من القوميين.

بداية النشيد الوطني ثم نشيد «أرض المبدعين»، ألقى بعدها ممثل وزير الثقافة الذي تغيّب لدواع صحية، كلمة تحدث فيها عن «أهمية دعم الثقافة في هذا الوقت الصعب الذي يمر به لبنان»، شاكراً «أرض المبدعين» لعملها ومتناولا «إبداع المكرم وقرار وزارة الثقافة الاستمرار بنشر الوعي الثقافي والإضاءة عليه».

وقال: «نحن هنا لنستمع لا لنستطرد في خطاب، نرحب بكم، على أن هذه الفعالية مثال على أهمية الصمود ثقافياً في هذه الظروف الصعبة وبالتالي على أهمية وضرورة مثل هذه الفعاليات التي تثبت الفنانين والأدباء والشعراء على جبهة حفظ الهوية الثقافية للبلد، وفي هذه الظروف نسأل: هل بقي هنالك من لمسات للفن وأهله وسط هذه الجراحات؟ هل بقي من بصمة ابداع نخط بها على جبين وطننا المتعب والمرهق والذي بات فريسة للخوف والجوع والمعاناة؟ هل بقي لنا من محطات للمبدعين والفنانين والشعراء؟».

أضاف: «تلك هي الأسئلة التي تفرض نفسها علينا في هذه الأيام، وعند كل محطة من هذه المحطات المثقلة بالفن والجمال والثقافة والأدب. بيد أن الحقيقة التي تأخذ بيدنا صوب الخلاص والتئام الجرح تقول لنا بأن مسار الحلول يبدأ من هنا،  وأن الطريق نحو الخلاص  ينطلق من هذه الأرض الثقافية والفكرية والأدبية والفنية، وأن من يأخذ بيد الوطن ليرفعه الى القمة مجددا هم هؤلاء الفنانون والشعراء المبدعون».

وختم: «إننا من هنا من هذا القصر، من هذا الصرح الثقافي في محضر الإبداع نحيي فيكم، أرض المبدعين، هذه اللفتة لتكريم الفنانين والشعراء الذين حملوا مشعل الحرف ليضيء  في ليلنا الأليل. فهنيئا للمكرم وهنيئا لكل من سار على طريق الإبداع».

وألقى رئيس «أرض المبدعين» كمال بكاسيني كلمة شكر فيها للوزير المرتضى «دعمه الدائم لنا وعلى محاولته معنا إنقاذ ما تبقى من هوية لبنان الثقافية التي عرف وتميز وتألق بها وطننا» وقال: «ليعلم الجميع أن إنقاذ الثقافة في لبنان هو إنقاذ له، وأن هذا هو الوجه الحقيقي والمشرق لبلدنا الذي سنفتخر فيه ونحافظ عليه».

أضاف: «في التسعينيات انتهت الحرب وبدأت إعادة إعمار الوطن، أعادوا إعمار أبنية بيروت والبنى التحتية، واعتبروا أن في الصورة الجميلة لمدينة بيروت نعود بالوطن الى حيث كان ونسوا أو تناسوا أن ببناء الإنسان تبنى الأوطان. وهذا كان وسيبقى هدفنا كمؤسسة أرض المبدعين من خلال تكريم مبدعين متميّزين ليكونوا المثل والمثال لجيلنا الصاعد».

وتابع: «نكرّم شاعرنا الفيلسوف الكبير علي المولى لأن أشعاره ستبقى خالدة، هو من قدم مآسينا الحالية والمستقبلية ومآسي الحياة في شعره»، معتبراً المكرم «مدرسة فلم يعد الشعر مع علي ينطلق من صور مكثفة وتنميق لغوي وما إلى هنالك من بلاغيات الشكل وإنما تحولت إلى الاهتمام بقدرة كلماته أن تؤثر في الناس، تحرك كوامنهم، فهو شاعر ثوري متمرد على كل شيء، في كلمته تكون القصيدة حقيقية وشابة ومليئة بالصدق والإرشاد، وتملك قدرة كبيرة في التواصل مع متلاقيها والتأثير فيهم».

وختم: «علي فلسف الشعر وأعطاه نبضاً ليستطيع أن يتنفس أخيراً».

 وكانت كلمة شكر وتقدير من المكرم لكل من الجهتين الداعيتين والحضور، ألقى بعدها مجموعة كبيرة من قصائده وسط التصفيق. ورافقته الفنانة التشكيلية رشا رحال بلوحة تجسد صورته وشاركه عازفا الكلارينت علي صالح والقانون جهاد الأسعد والمطربان محمد العمري وأحمد سليم.

وتسلّم المكرم درعاً في نهاية الإحتفال كتب عليها الشاعر الفيلسوف علي المولى.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى