الوطن

البنك الدولي: هبة لوزارة الاقتصاد لحماية الأمن الغذائي

اجتمع وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام مع المدير التنفيذي وعميد مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي ميرزا حسن والمدير الجديد لمجموعة البنك الدولي في قسم المشرق الذي يضم إيران والعراق والأردن وسورية ولبنان إضافةً إلى منطقة شمال إفريقيا جان كريستوف كاريه، وجرى البحث في مشاريع البنك الدولي في لبنان وتحديداً بدء تنفيذ القرض الطارئ لشراء القمح وإستراتيجية الأمن الغذائي.

 وعرض فريق البنك الدولي لسلام مشاريع عدّة، خصوصاً المتعلّقة بالأمن الغذائي الذي رصد لها البنك ما يزيد عن الثلاثين مليار دولار، حيث كان لبنان من أول الدول التي استفادت من أول قرض للأمن الغذائي في العالم.

وأبلغ حسن الوزير سلام موافقة البنك على تقديم هبة لوزارة الاقتصاد والتجارة لتطوير إستراتيجية اقتصادية واجتماعية للأمن الغذائي في لبنان «ومن المتوقّع أن تُساند هذه الإستراتيجية قطاعي الزراعة والحماية الاجتماعية للتخفيف من آثار ارتفاع أسعار المواد الغذائية، ومشاريع المياه والريّ».

 وأشار إلى أن «هذه الإستراتيجية التي ستعمل عليها الوزارة ستُعالج مع مجموعة البنك الدولي أربع أولويات هي: تسهيل زيادة التجارة. مساندة الأسر الأكثر احتياجا. الاستثمار في الأمن الغذائي والتغذوي المستدام. تدعيم الأنظمة الغذائية لجعلها أكثر قدرة على الصمود في مواجهة المخاطر المتزايدة. مساندة الإنتاج والمنتجين».

وأكد سلام «حرص الوزارة والحكومة على اعتماد نهج شامل في تحسين وتطوير الأمن الغذائي في لبنان عن طريق تعزيز البيئة المواتية، وتنمية البنية التحتية، وبناء القدرات الفنية والإدارية»، مشدّداً خصوصاً «على مساندة المزارع اللبناني وأهمية الاستفادة من التكنولوجيا لتعزيز الصناعات الزراعية».

 وقال «نحن ملتزمون العمل والشراكة مع البنك الدولي لتحقيق نمو مستدام طويل الأجل في لبنان. وسنعمل مع شركاء التنمية لتحفيز نمو القطاع الخاص والمساعدة في تعزيز استدامة الأمن الغذائي واستقراره».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى