الوطن

عون عرض الأوضاع مع زوّاره: لا يجوز الاستمرار بتعطيل الاستحقاق الحكومي

  أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون «ضرورة تشكيل حكومة جديدة في أسرع وقت»، مشيراً إلى «عدم جواز الاستمرار في تعطيل هذا الاستحقاق، خصوصاً أنّ المصلحة الوطنية العليا تقتضي بأن يكون الانتظام في المؤسسات الدستورية مؤمّناً والشراكة الوطنية مصانة من حيث تشكيل الحكومة الجديدة أو من حيث انتخاب رئيس جديد للجمهورية، لا سيما أنّ حكومة تصريف الأعمال لن تكون قادرة على ممارسة مسؤولياتها على نحو كامل في حال تعذّر انتخاب رئيس جديد للجمهورية لأيّ سبب كان». 

كلام عون نقله عنه رئيس «الرابطة المارونية» السفير خليل كرم الذي زار أمس قصر بعبدا وعرض مع رئيس الجمهورية للأوضاع العامّة والتطورات الحكومية الأخيرة، وعدداً من شؤون الساعة، إضافةً إلى مسألة تمكين المنتشرين الراغبين في استعادة جنسيتهم اللبنانية والاستفادة من القانون الذي نظّم عملية الاستعادة.

بعد اللقاء، أوضح كرم أنه تداول مع رئيس الجمهورية «عدداً من مواضيع الساعة، لا سيما تلك التي تتعلق بالاستحقاقات الدستورية المقبلة»، ناقلاً عن عون قوله  «إنّ حكومة تصريف الأعمال لن تكون قادرة على ممارسة مسؤولياتها على نحو كامل في حال تعذّر انتخاب رئيس جديد للجمهورية لأيّ سبب كان لأن الرئيس عون، وخلافاً لما يُشاع، يلتزم نصوص الدستور في ما خص موعد انتهاء ولايته، لكنه في الوقت نفسه لا يرى طبيعياً أنّ الفراغ على مستوى السلطة التنفيذية غير المكتملة المواصفات وغير الحائزة على ثقة مجلس النواب، يُمكنه أن يملأ فراغاً على مستوى رئاسة الدولة».

وأضاف كرم «من هنا، يرى فخامة الرئيس أنّ تشكيل الحكومة الجديدة يجب أن يبقى من الأولويات، وهو سيواصل العمل من أجل تحقيق ذلك مستنداً الى الدستور وحفاظاً على الشراكة الوطنية وعلى التوازن بين السلطات».

 وفي مسألة النزوح السوري، نقل كرم عن عون تأكيده «انّ موقف لبنان واحد في هذا الصدد وهو ضرورة عودة النازحين السوريين إلى بلادهم وتلقي المساعدات الدولية فيها، لأنّ لبنان لم يعد قادراً على تحمّل المزيد من الأعباء المادية والاجتماعية والتربوية والصحية، إضافةً إلى ما يسبّبه بعض النازحين من حوادث أمنية رفعت منسوب الجريمة في لبنان».

إلى ذلك، تسلم عون من وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس الحاج حسن دعوة لحضور المهرجان الجماهيري المركزي الذي تقيمه حركة «أمل» لمناسبة الذكرى السنوية الرابعة والأربعين لتغييب السيد موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب وعباس بدر الدين، في ساحة القسم في صور الساعة الخامسة والنصف عصر يوم الأربعاء 31 آب الجاري.

واستقبل عون النائب السابق مصطفى حسين وحسن مصطفى حسين، وتناول البحث الوضع الحكومي وإمكان تمثيل الطائفة العلوية في الحكومة الجديدة عبر زيادة عدد أعضائها. كما تطرقوا إلى الحاجات الإنمائية لمنطقة عكار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى