أخيرة

محاضرة لمؤسسة القدس الدوليّة ـ سورية في دمشق

أقامت مؤسسة القدس الدوليةسورية بالتعاون مع اللجنة الشعبية العربية السورية لدعم الشعب الفلسطيني ومقاومة المشروع الصهيوني ومع فصائل المقاومة الفلسطينية محاضرة بعنوان «أخطاء تاريخيّة شائعة في مفهوم المواجهة مع العدو الصهيوني.. المخاطر وسبل التدارك» وذلك في مركز ثقافي أبو رمانة في دمشق.

حضر المحاضرة مدير عام مؤسسة القدس الدوليةسورية الدكتور خلف المفتاح ورئيس اللجنة الشعبية العربية السورية لدعم الشعب الفلسطيني ومقاومة المشروع الصهيوني الدكتور صابر فلحوط  والسفير الفلسطيني بدمشق سمير الرفاعي وعدد من قادة وممثلي الفصائل الفلسطينية ونخبة من الباحثين والمهتمين.

وقال الدكتور إبراهيم خلايلي الباحث في تاريخ الشرق القديم وآثاره في مداخلته إن استخدام الأخطاء التاريخية الشائعة هدفه ترسيخ معلومات مضللة حول وجود كيان الاحتلال وإدعاءاته في أذهان الأجيال وتعوّد آذانهم على سماعه ليصبح طبيعياً في ذاكرتها ووجدانها ما يعني غسل الدماغ الفلسطيني والعربي.

وأشار خلايلي إلى أن هذه الأخطاء بدأت تنتشر منذ قرن تقريباً الأمر الذي سرب معلومات ومفاهيم خاطئة في استيعاب القضية الفلسطينية لإقرار بعض خرافات وإدعاءات الصهيونيّة على سبيل المثال ما يسمى «الوعد الإلهي لأرض الميعاد».

وأكد خلايلي ضرورة العمل على تصويب المصطلحات والمفاهيم الخاطئة الشائعة ونشرها بدءاً من المحاضرات والندوات وصولاً إلى الكتابات الفلسطينية والعربية عنها وإيصالها إلى العالم لفضحها وكشف زيف الإدعاءات الصهيونية.

بدوره لفت إبراهيم أبو ليل، الكاتب والصحافي الفلسطيني، إلى أهمية نشر الوعي لدى فئات المجتمع جميعها عن مخاطر الأخطاء التاريخية الشائعة في مواجهة العدو ومخططاته ضد القضية الفلسطينية ليكونوا قادرين على تصحيح هذه الأخطاء وإدراك ما يُحاك من مؤامرات ضد الأمتين العربية والإسلامية ومواجهتها بالشكل الأمثل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى