الوطن

عون تابع جلسة الاستحقاق الرئاسي: خطوة على الطريق الصحيح

تابع رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون أمس في مكتبه في قصر بعبدا، وقائع الجلسة الأولى لانتخاب رئيس جديد للجمهورية التي انعقدت في مجلس النواب، مبدياً ارتياحه «لانطلاق مسار العملية الانتخابية في أجواء من الديمقراطية التي لطالما ميّزت النظام اللبناني على مرّ السنوات، على الرغم من أن تسلسل الأحداث خلال السنوات الماضية يُحتّم إجراء تقويم للأداء السياسي العام في البلاد».

وأعرب عون عن أمله فيأن تتوالى الجلسات الانتخابية ضمن المهلة الدستوريّة ليتمكّن النواب من انتخاب رئيس جديد للجمهوريّة، يُكمل مسيرة الإصلاح ومكافحة الفساد التي بدأت منذ ست سنوات، إضافةً إلى مواجهة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يُعاني منها المواطنون، بفعل الأخطاء التي ارتُكبت منذ أكثر من 30 سنة وأوصلت البلاد إلى ما نحن عليه”.

وكان عون استقبل النائب السابق إميل رحمة، الذي عرض معه للأوضاع العامّة في البلاد والتطورات السياسية الأخيرة.

وقال رحمة بعد اللقاءكانت جولة أُفق أكد فيها الرئيس عون ضرورة تشكيل حكومة كاملة المواصفات الدستوريّة في أقرب وقت مُمكن لتواكب التطورات الراهنة والمُقبلة مع تسارع الاستحقاقات. كذلك رأى رئيس الجمهورية في انعقاد جلسة المجلس النيابي المخصّصة لانتخاب رئيس جديد للجمهوريّة، وبصرف النظر عما أسفرت عنه من نتائج، خطوة على الطريق الصحيح في إتجاه إنجاز الاستحقاق الرئاسي ضمن المهلة الدستوريّة”.

وأشار إلى أنه أطلع عون علىالأجواء الإيجابيّة التي سادت الاجتماع الذي عقده مع مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان والمواقف الحكيمة التي صدرت عن سماحة المفتي حيال الأوضاع الراهنة”.

وعرض رئيس الجمهوريّة مع وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال القاضي هنري خوري الأوضاع العامّة وعدداً من المواضيع القضائيّة العالقة.

 وخلال اللقاء أعلم خوري الرئيس عون أنه “أعاد إلى مجلس القضاء الأعلى مجدّداً مشروع مرسوم تشكيلات رؤساء غرف التمييز لتعيين بديل عن القاضية جمال خوري رئيسة الغرفة التاسعة التي أحيلت على التقاعد في 25 أيلول الحالي، وذلك بهدف إعادة تشكيل الهيئة العامّة لرؤساء غرف التمييز”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى