الوطن

نصرالله أمل تشكيل حكومة في الأيام القليلة المُقبلة: للابتعاد عن التحدّي في الاستحقاف الرئاسي

اعتبر الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله «أن

جلسة انتخاب رئيس الجمهوريّة كانت مهمّة وأظهرت أنّ الأغلبية النيابية ليست لدى فريق سياسي واحد، وأكدت أنّ من يريد رئيساً جديداً للجمهوريّة عليه أن يبتعد عن التحدّي ورؤساء تحدٍّ».

كلام السيد نصرالله جاء خلال كلمة له في حفل تكريمي للشيخ الراحل  محمد علي الأمين، أول من أمس في بلدة شقراء الجنوبية، أكد فيها، أنإيران قويّة وعزيزة وبحكمة قائدها وشعبها المخلص لا يُمكن النيّل منها، معتبراً أنالتحريض الدائم على إيران ووصم شعبها بالشعب العدوّ هو عمل شيطاني لتمزيق الأمّةوقالأن هذه الجمهوريّة الإسلاميّة وهذا الشعب وهذا النظام لا يُريدون من شعوب المنطقة شيئاً على الإطلاق، ولا تريد إيران شيئاً من الشعب العراقي”.

كما أشار إلىاستغلال أيّ حادث في إيران من أجل التحريض على نظام الجمهورية الإسلاميّة ومن بينها ما حصل بخصوص السيدة أميني التي تُوفيت في حادثة غامضة، مضيفاًأنّ أكثر من 50 شهيداً بريئاً سقطوا في أفغانستان، كباراً وصغاراً، وعدداً كبيراً من الجرحى، ومع ذلك لم يرفّ لأحد جفنٌ عليهم، بينما تم استغلال حادثة وفاة السيدة أميني بشكل كبير”.

ولفت إلى أن الإدارات الأميركية المُتعاقبة أدركت، أن إيران قوية وعزيزة ومُقتدرة، لذلك لم تشنّ حرباً عليها وراهنت على الداخل”.

وتوجّه إلى أصدقاء ومحبّي إيران مؤكداًأنها أقوى وأرسخ من أيّ زمن مضى، وقد حصلت أحداث عدّة في الماضي أصعب ممَّا يحدث الآن، لافتاً إلى  أنّهلطالما كانت هناك شائعات حول الإمام الخامنئي، وكلّها أكاذيب للنيّل من معنويّات الإيرانيين».

وتابعقبل مدّة تحدّث سيناتور أميركي جمهوري بصراحة عن كل ما جرى في سورية والعراق وما خُطّط له، وتحدّث عن سرقة النفط والغاز والقمح ليموت الناس برداً وجوعاً وعن تدمير ذاتي، وهذا ما تحدّثنا عنه منذ البداية».

وحذّر من أنّمشروعداعشلم ينتهِ واستخدامه ما زال قائماً، موضحاً أنما سقط هو حكومةداعش، وهناك محاولة لإحياءداعشفي سورية والعراق وفي أفغانسان يرتكب تنظيمداعشجرائم كل أسبوع”.

وأضافإيران ليس لديها أطماع في نفط العراق، بينما دول أخرى ومن بينها أميركا تتحدث علناً عن أطماعها، فيما الجمهورية الإسلاميّة تبذل كل ما بوسعها ومن دماء قادتها وشهدائها للوقوف إلى جانب العراق وكل إيران كانت حاضرة للدفاع عن الشعب العراقي في وجه داعش”.

وتساءل السيد نصر اللهكيف يُمكن أن يكون الودّ للسعوديّة التي أرسلت 5000 عنصر من الانتحاريين إلى العراق؟، كما تساءل عن مصير فلسطين بعد كامب دايفيد وقاللولا إيران أين كانت اليوم فلسطين والقدس، وأين كان لبنان؟، مشدّداً علىأنّ أهم عنصر من عناصر قوة محور المقاومة هي الجمهوريّة الإسلاميّة في إيرانوتابعاعرفوا صديقكم وتمسّكوا به وحافظوا عليه، واعرفوا عدوّكم وذا أردتم ألَّا تقاتلوه، فعلى الأقلّ لا تلجأوا إليه، لأنكم لن تجدوا لديه دفئاً بل خيانة”.

وفي الشأن الداخلي، لفت السيد نصر الله إلى أنّ جلسة انتخاب رئيس الجمهوريّة الماضيّةأكدت أنّه لا يوجد فريق واحد يمتلك الأغلبية في البرلمان، وأثبتت أنّ من يُريد انتخاب رئيس الجمهورية يجب أن يبتعد عن منطق التحدّي لصالح التشاور، كما أكدأن على القوى السياسيّة أن تتشاور وتُفعّل اتصالاتها في المرحلة المقبلة، عسى الاتفاق على خيار يحظى بأكثرية في المجلس النيابي”.

وفي ما يتعلّق بتشكيل الحكومة، اعتبر أنالوقت بدأ يضيق، وما زلت أحمل الأمل، ونأمل أن يتم الوصول إلى تشكيل حكومة في الأيام القليلة المُقبلة”.

وشدّد على وجوبكشف حقيقة ما جرى في حوادث قوارب الموت، لأنّ ما يحدث هو جريمة تُرتكب بحقّ هذه العائلات والأطفال الرُضّع، داعياً إلى التحقيق القضائي والأجهزة الأمنيّة إلى الجدّية. وأضافمن واجبي، وإن كان بعض المسؤولين اللبنانيين لم يقوموا بهذا الواجب، أن أتوجه بالشكر إلى السلطات السوريّة والحكومة السوريّة، وإلى الأهل الشرفاء في جزيرة أرواد. ونُقدّر ما قاموا به”.

وعن تطوّرات مسار العمليّة العسكريّة في أوكرانيا، أشار السيد نصرالله، إلى أنالحدث الروسي الأوكراني لم يعد حدثاً إقليميّاً، بل تطوّراً دوليّاً، يُمكن أن يُغيّر وجه العالم. ونحن أمام تطوّر دولي كبير وهائل سيترك انعكاساته على كلّ دول العالم من بينها لبنان، مضيفاًأن أميركا لا تُريد أن تُقاتل روسيا بالأميركيين، بل بالأوكرانيين، ومن ثم الأوروبيين”.
عون التقى «المنتدى الأوروبي للنّزاهة»:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى