ثقافة وفنون

معرض تشكيلي لفنانين سوريين في موسكو

افتتح في العاصمة الروسية معرض لمجموعة من الفنانين التشكيليين السوريين بمشاركة بعض التشكيليين الروس.

وأقيم المعرض في قاعة غاليري «كريلاتسكي أورنامنت» وضمّ لوحات تحاكي التراث والتاريخ والحاضر في سورية، وجاء بعد مبادرة قام بها بعض الفنانين الروس بعرض أعمالهم التشكيلية في سورية.

وقال علاء الدين حمدان الوزير المستشار في السفارة السورية في موسكو: إن الفنانين السوريين قدموا إلى موسكو لعرض أعمالهم الفنية كرسالة إلى العالم عن المحبة والسلام اللذين يتميز بهما الشعب السوري.

واعتبرت آية شحادة مسؤولة العلاقات الثقافية في المركز الثقافي الروسي في دمشق أن المجتمع السوري يقترب بشكله ومضمونه من المجتمع الروسي، مشيرة إلى أن الأعمال المعروضة تحاكي كل ما يجمع بين سورية وروسيا تاريخياً ومستقبلاً.

وقالت ليليا اوستيوغوفا مديرة المعرض: «إن المركز الثقافي الروسي وجه لنا الدعوة لزيارة سورية، وتم استقبالنا بحفاوة واحترام وقمنا بعرض مجموعة من الأعمال، وبالتالي قررنا مع المركز الثقافي الروسي تكرار هذه التجربة في روسيا، واتفقنا على دعوة فنانين تشكيليين سوريين وبعض الفنانين الروس، ومن بينهم أكاديميون ومحترفون ومتخرجون من المدرسة الروسية للفن التشكيلي، مؤكدة نجاح هذه التجربة، وإمكانية متابعتها بين سورية وروسيا بمختلف المجالات.

واعتبر الفنان التشكيلي والنحات السوري حسام نصر إقامة هذا المعرض فرصة لعرض أعمال الفنانين التشكيليين السوريين في روسيا.

وأكد الفنان التشكيلي الروسي دميتيري سيندجييف وعضو أكاديمية الفنون الروسية والمشارك في أكثر من 280 معرضاً محلياً ودولياً أن هذه المعارض تعزز أواصر الصداقة بين الشعوب.

زار المعرض الذي يستمرّ حتى الـ 30 من الشهر الحالي حشد من الطلبة السوريين الذي يتابعون دراستهم في موسكو وأبناء الجالية السورية ومواطنون عرب وروس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى