الوطن

باسيل: عدم تشكيل الحكومة عمل مجنون وقوّة حزب الله ساعدت في اتفاق الترسيم

اعتبر رئيس “التيّار الوطني الحرّ” النائب جبران باسيل، أنه “سيكون عملاً مجنوناً إذا لم يُشكّل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي حكومة جديدة قبل نهاية ولاية رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون”.
وفي مقابلة أجرتها معه وكالة “أسوشييتد برس”، قال باسيل عن احتمال تولّي الحكومة الحاليّة زمام الأمور بمجرّد مُغادرة عون السلطة “لا نحتاج بالإضافة إلى أزمتنا الماليّة والاقتصاديّة، إلى أزمة سياسيّة تقسم الناس حول كيفيّة التعامل مع الحكومة. إن عدم تأليف الحكومة سيُؤدّي إلى فوضى دستوريّة. لن نقبل أن تُدير مثل هذه الحكومة البلاد، إنها حكومة لم تفز بالثقة وتفتقد للشرعيّة الدستوريّة”.
ورأى أنه على الرغم من أن اتفاق ترسيم الحدود البحريّة “ليس عمليّة تطبيع مع إسرائيل، إلاّ أنه يُساعدنا على استعادة المزيد من الاستقرار في المنطقة حيث نحتاج إلى جذب المستثمرين”، مضيفاً أن “المعادلة التي أُقيمت بقوّة حزب الله هي التي ساعدت”.
واعتبر أنه “عصر الغاز ولا ينبغي أن يكون لبنان خارجه”، مشيراً إلى أن “الطلب على الغاز حول العالم الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا منذ أواخر شباط ساعد في إبرام الصفقة”.
وختم “حصلنا بوضوح على ضمانات من الولايات المتّحدة وكذلك من فرنسا وتوتال، بأنه بمجرّد الانتهاء من الترسيم ستبدأ توتال بصفتها مُشغّل البلوكات أنشطتها البتروليّة قُبالة سواحل لبنان.”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى