الوطن

جال على عين التينة والسرايا و”الماليّة” بلحاج: إصلاحات الكهرباء لا تزال بعيدة

أعلن رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج، في معرض ردّه على سؤال عن عمليّة تمويل البنك الدولي لملف استجرار الغاز والكهرباء من مصر والأردن، أن “الإصلاحات في قطاع الكهرباء لا تزال بعيدة”.
وقال “هناك إصلاحات مهمّة يجب على الدولة اللبنانيّة اتّخاذها. وعندما تصل إلى مستوى من التمكّن الذي يُعطينا القدرة على النظر بإيجابيّة إلى إمكان المضي قدماً في دعم هذا المجال، فنحن مستعدون للدعم، ولكن هذه الإصلاحات لا تزال بعيدة اليوم ومنها مسألة التدقيق في الحسابات في مؤسّسة كهرباء لبنان، الهيئة الناظمة للكهرباء وتصحيح الأسعار، وهذه كلها غير موجودة. ان هذه الاصلاحات يمكنها أن تفتح الباب أكان للبنك الدولي أو لشركاء آخرين، في دعم قطاع الكهرباء أكثر في لبنان”.
كذلك أبدى استعداد البنك الدولي “لتقديم تمويل مهم للشعب اللبناني تتراوح قيمته بين 300 و500 مليون دولار أميركي، يُخصَّص لموضوع التغطية الاجتماعيّة”، مضيفاً “أن قيمة دعم البنك الدولي للبنان زادت عن السنة الماضية حيث بلغ دعم التغطية الاجتماعيّة نحو 246 مليون دولار، ثم خصّصنا قرضاً قدره نحو 150 مليون دولار للأمن الغذائي”.
مواقف بلحاج جاءت من السرايا الحكومية حيث التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، يرافقه المدير الاقليمي لدائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جان كريستوف كاريه، وجرى خلال اللقاء البحث في مشاريع البنك الدولي في لبنان.

كذلك التقى بلحاج يرافقه كاريه، رئيس مجلس النواب نبيه برّي في مقرّ الرئاسة الثانية في عين التينة، وجرى عرض للأوضاع العامّة ولاسيما الماليّة والاقتصاديّة ومشاريع البنك الدولي في لبنان.
ثم انتقل بلحاج وكاريه إلى وزارة المال حيث التقيا وزير المال في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل الذي شدّد على “أهمية خلق فرص لمشاريع صغيرة تُغني عن الاعتماد على المساعدات الاجتماعيّة التي ترهن المجتمع لحسابات الجهّات المانحة”.

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى