الوطن

بوصعب بعد جلسة اللجان: لا صكَّ براءة للمصارف ولن نجعلها تنهار

تابعت اللجان النيابيّة المشتركة، في جلسة لها أمس، برئاسة نائب رئيس مجلس النوّاب إلياس بو صعب، في حضور وزير المال في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل، مناقشة مشروع قانون «الكابيتال كونترول».
وبعد الجلسة، لفت بو صعب إلى «أن النقاش كان عميقاً وهناك مُعطيات تغيّرت منذ بدء مناقشة المشروع وفرض أمر واقع جديد، على سبيل المثال، الأموال الجديدة كانت شيئاً وأصبحت شيئاً آخر، فالجميع بدأ يلجأ إلى fresh money ونحن مضطرون أن نأخذ في الاعتبار التغيّرات وعدّلنا، خصوصاً، الاستثناءات المطلوبة».
وأضاف «حصرنا التحويلات إلى الخارج بالأمور المتعلِّقة بالطبابة الخارجيّة (العمليّات الاستشفائيّة التي يتعذّر إجراؤها في لبنان) وموضوع الطلاب المسجّلين في الجامعات خارج لبنان. كما أننا لا نُريد أن نحرم الطلاب في داخل لبنان من الحصول على أموالهم. وهناك بند لم نصل إليه بعد، وهو يتعلق بالسحوبات للاستفادة من الطبابة والتعليم في الداخل، وسيجري درس الآليّة والسقوف بطريقة عقلانيّة بعد الحصول على الأرقام الواقعيّة وبحيث تنتفي إمكانية المصارف لاستغلال قانون تحويل الأموال للطلاب في الخارج على سبيل المثال، لتهريب مبالغ ماليّة».
وشدّد على وجوب إقرار «الكابيتال كونترول» للحفاظ على المساواة بشأن حقوق المودعين، مضيفاً «لا نقبل أن يُصار بـ»الهيركات». وهناك أمور يُعالجها «الكابيتال كونترول». وطلبنا درس القوانين الأخرى، وإعادة هيكلة المصارف قبل طرحها على الهيئة العامّة. هناك تفاهم عام على أن يكون لدينا صورة واضحة عن كل هذه القوانين».
ورداً على سؤال عن سقف السحوبات، قال «قرّرنا أن نأتي بأرقام واقعيّة. ونحن متفقون أن يكون هناك سقف محدّد للسحوبات. أمّا صلاحيّات اللجنة فقد أقررناها في المادّة الثالثة، وهناك أمور تتطلّب موافقة مجلس الوزراء وربطناها بالموازنة وبالقوانين التي ستأتي إلى مجلس النوّاب. ونعمل على أن يكون هناك رقابة صارمة على آليّات الصرف».
وأكد العمل « على الحفاظ على الودائع المصرفيّة وقيمتها»، لافتاً إلى «ظُلم تُمارسه المصارف في حقّ المواطنين» وقال «نحن، لن نعمل في أيّ مكان لحماية المصارف ولا لإعطائها صكّ براءة، ولكن في الوقت نفسه لن نجعلها تنهار وتُفلس، لأنه إذا انهار القطاع المصرفي فستذهب أموال المودعين أيضاً. وتوجهنا هو ألا نعطي أيّ مصرف صكّ براءة، ونقول له أخذت أموال الموعين و«عفا الله عما مضى» وابدأ من جديد».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى