أولى

إعلام عبري: تحالف في طور التشكّل «إسرائيلي» عربي «سيبراني»

كشفت تقارير إعلامية «إسرائيلية»، أمس، أن «إسرائيل» والإمارات والبحرين والمغرب عقدت اجتماعات لمناقشة إنشاء منصة مشتركة للدفاع السيبراني، وذلك «وسط تهديدات متزايدة من قراصنة إيرانيين».
ونقلت «هيئة البث الرسمية الإسرائيلية»، المعروفة بـ «كان»، عن رئيس المديرية الوطنية للإنترنت في دولة الاحتلال غابي بورتنوي، وصفه هذا الاجتماع بـ «التاريخي».
وصرّح بأنّ الاجتماع تضمن «إعلاناً من جميع الأطراف في شأن التعاون في مجال الإنترنت ضد الأعداء المشتركين»، مطلقاً على المشروع اسم «القبة الحديدية السيبرانية»، في إشارة إلى ارتكازه إلى نظام الدفاع الجوي، الذي تنتجه شركة «رافاييل».
وفي هذا السياق، أكدت سلطة حماية الخصوصية «الإسرائيلية» أن قراصنة إيرانيين حققوا في تموز/يوليو اختراقاً حصلوا في أعقابه، على معلومات أكثر من 300 ألف «إسرائيلي» وسرّبوها بعد استهدافهم مواقع حجز السفر الشهيرة.
وكانت «إسرائيل» والولايات المتحدة، قد أجرتا أواخر العام الماضي، تمريناً سيبرانياً مشتركاً هو الأكبر على الإطلاق، والسابع بين الحليفين، لمواجهة ما تسمّيه «التهديد الإيراني».
يُذكر أنّ «إسرائيل» تتهم إيران بالهجوم «السيبراني» الذي استهدف شركة أرامكو عام 2012، إضافة لاتهامها بشن هجوم مشابه استهدف محطات المياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى