الوطن

كاديك اجتمع بحميّة ورؤساء لجان نيابيّة

نقل السيناتور الفرنسي للمُقيمين في الخارج أوليفييه كاديك عن رئبس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي تفاؤله بانتخاب رئيسٍ للجمهوريّة قريباً.
وكان ميقاتي التقى، أمس في السرايا، كاديك يُرافقه رئيس المجلس القنصلي في لبنان غسان أيّوب ورئيسة المجلس القنصلي في جدّة ناديا شعيا. وقال كاديك بعد اللقاء “أنا في لبنان للقاء الفرنسيين المُقيمين في لبنان، وقد التقيت دولة الرئيس قبل لقائي نظرائي في مجلس النوّاب للبحث في المسائل التي تُواجه الفرنسيين المُقيمين في لبنان، إضافةً إلى المستجِدّات السياسيّة ومن بينها انتخاب رئيسٍ للجمهوريّة. وعبّر الرئيس ميقاتي عن تفاؤله بانتخاب رئيس قريباً، وهو أمر ضروري من أجل سير عمل المؤسّسات، وأنا جِدّ مسرور بالأجواء الإيجابيّة التي سمعتها من دولة الرئيس قبل زيارة مجلس النواب”.
أضاف “لقد ناقشنا أيضاً الملفّات المُهمّة منها وضع الكهرباء ووضع المصارف والودائع ويبدو أن الرئيس ميقاتي متفائل بالوصول إلى حلّ لهذا الأمر”، لافتاً إلى أنّ “ما يهمّنا هو حلّ المصاعب التي يواجهها اللبنانيون في حياتهم اليوميّة والاطّلاع على رأي دولة الرئيس حول ما تقوم به فرنسا في لبنان، لأن دور البرلمانيين هو مراقبة عمل الحكومة، وكان رأيه إيجابيّاً بشكل كبير وهو يعتبر أن فرنسا تقوم بدور المُبادر لمساعدة لبنان وهذا ما سرّني، ففرنسا تُحبّ كثيراً لبنان واللبنانيين”.
وزار كاديك والوفد المُرافق له، وزير الأشغال العامّة والنقل في حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي حميّة في مكتبه حيث جرى البحث في الملفّات والمشاريع والقطاعات، التي تُعنى بها وزارة الأشغال، ولا سيّما في ما يتعلّق بقطاع المرافئ والنقل وكيفيّة مُقاربة حميّة لهذه الملفّات.
وأشار حميّة إلى أنّ “المشاريع التي يعمل عليها، خصوصاً تلك التي ينتظر دعمها من الجهّات الصديقة للبنان، ولا سيّما من فرنسا، لا بدّ لها أن تكون مشاريع حيويّة يستفيد منها المواطن بشكل مباشر”، لافتاً إلى أنّ “هذا الأمر أقرب إلى إفادة الواقع اللبناني الحالي، منه إلى المشاريع والخطط الإستراتيجيّة، وذلك رغم أهميّة هذه الأخيرة على صعيدي التخطيط والتطوير”.
وبدوره، أثنى الوفد على “مُقاربة الوزير حميّة، خصوصاً لناحية الإصلاحات التي سعى إلى تحقيقها في مرافق الوزارة”، مشيراً إلى أنّه “سينقل أجواء اللقاء ونقاشاته إلى مجلس الشيوخ الفرنسي، الذي يُمكنه أن يحثّ الحكومة الفرنسيّة على المضيّ قدماً في مساعدة لبنان للخروج من أزماته”.
والتقى كاديك في مجاس النوّاب كلاًّ من رئيس لجنة الشؤون الخارجيّة النائب فادي علامة، رئيس لجنة حقوق الإنسان النيابيّة النائب ميشال موسى ورئيس لجنة الشباب والرياضة النائب سيمون أبي رميا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى