الوطن

ميقاتي التقى نوّاب حاكم المركزي وحيّا العراق على دعمه المستمرّ للبنان

حيّا رئيس الحكومة نجيب ميقاتي العراق على وقوفه الدائم إلى جانب لبنان ودعمه المستمرّ في كلّ المجالات. كما حيّا بالأخصّ، رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني على الجهد الذي قام به أخيراً في سبيل دعم قطاع الطاقة في لبنان والقطاعات المرتبطة به.
وكان رئيس الحكومة اجتمع في السرايا مع وزير الطاقة والمياه وليد فيّاض الذي قال «عرضتُ مع دولة الرئيس مجمل الأمور الحاصلة في الوزارة ومن ضمنها التقدّم الحاصل بموضوع الفيول العراقي، حيث وقّعت مذكرة تفاهم مع الإخوة في العراق ومع وزير النفط، تُمهِّد لتوقيع اتفاقيتين الأولى تتعلّق بتمديد الاتفاقيّة الأولى المُتعلّقة بزيت الفيول الأسود وزيادته نحو مليون ونصف المليون طنّ في السنة بدلاً من مليون طنّ، أمّا الثانية فهي عقد تجاري مع العراق لتزويد لبنان بمليونيّ طنّ من الزيت الخام مع آليات دفع مُسهَّلة ومؤجّلة، تسمح للبنان بأن يُحوِّل أموال جباية الكهرباء إلى الدولار وأن يدفع للعراق. رحّب دولة الرئيس ميقاتي بالأمر وشكر العراق لمساهمته الفاعلة في نهوض قطاع الطاقة في لبنان».
أضاف «عرضنا أموراً أخرى ومنها موضوع تقدُّم تنفيذ خطّة الكهرباء وضرورة التزام مخيّمات النازحين والمؤسّسات المعنيّة فيها، من المفوضيّة العليا لشؤون النازحين وأونروا، بالمساعدة في تحصيل الأموال ودفع ما يلزم في مقابل تعرفة الكهرباء التي أصبحت أعلى من السابق، ولا يُمكن منحها مجاناً، فاللبنانيون يدفعون ثمنها وبالتالي على المؤسّسات المعنيّة أن تؤمِّن المال اللازم في مقابل استهلاك الطاقة في المخيّمات».
وعن سبب انقطاع الكهرباء قال «لا تفاصيل لدي بلّ يجب سؤال مؤسّسة كهرباء لبنان التي هي مؤسّسة مستقلّة. أعرف أنّ هناك بعض الأعطال التي طرأت أخيراً، بسبب الضغط على الشبكة، وقد تمّت معالجتها ومن المُفترض أن يتحسّن الوضع لتعود التغذية إلى مستواها السابق».
وبحث ميقاتي مع وزير الاتصالات جوني القرم في شؤون الوزارة. كما اجتمع في حضور نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي ووزير المال يوسف خليل مع نوّاب حاكم مصرف لبنان وسيم منصوري، بشير يقظان، سليم شاهين وألكسندر مراديان. وشارك في الاجتماع الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكيّة ومستشار رئيس الحكومة الوزير السابق نقولا نحاس.
ومن زوّار السرايا أيضاً، سفير بريطانيا في لبنان هاميش كويل على رأس وفد، سفير قطر في لبنان إبراهيم بن عبد العزيز السهلاوي في زيارة وداعيّة ووفد من «المعهد العربي للتخطيط» و«الشبكة الإقليميّة للمسؤوليّة المجتمعيّة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى