الوطن

التقى مخزومي والقطّان ومنظمي حفل بعلبك عون: إرادة اللبنانيين هي مواجهة الأزمات والتغلّب عليها

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن «لبنان لا يمكنه الابتعاد عن الثقافة حتى في أحلك ظروفه»، مشدداً على «إرادة اللبنانيين في مواجهة الأزمات والمصائب بإيمان ثابت للتغلب عليها والمحافظة على الدور المميز للبنان في كل المجالات والذي سوف يستعيده بعد زوال الظروف الصعبة التي يمر بها».

وقال عون خلال استقباله أمس في قصر بعبدا، وفداً من منظمي الحفل الموسيقي الكبير الذي أقامته لجنة مهرجانات بعلبك الدولية من دون جمهور، تحت عنوان «صوت الصمود»، لمناسبة المئوية الأولى لإعلان دولة لبنان الكبير»في ظل تراكم الأزمات والمصائب التي يعيشها لبنان، كان من الجرأة ان تقدموا على حفل من النوع الذي أقيم والذي حمل رسائل متنوعة إلى العالم كله وبلغته وهي لغة الموسيقى، وأهم هذه الرسائل مفادها أن لبنان لا يمكنه الابتعاد عن الثقافة حتى في أحلك ظروفه».

ونوّه  بـالجهد الذي بُذل والذي ساهم فيه كل لبنان وشاهده كل اللبنانيين، وقد شكل لهم لحظة فرح في لحظات المآسي التي يعيشون، مشدداً على أنالبعد الثقافي هو بعد متطور في لبنان، أكان في اللغة أو الموسيقى أو الأدب، ولفت إلى أنوصول هذا العمل إلى هذا العدد الكبير من الأشخاص حول العالم هو أسطع دليل على نجاحه، آملاً فيأن تشهد بعلبك السنة المقبلة من جديد على عمل يكون خاتمة الأزمات ويضيء على إرث لبنان الثقافي العريق”.

وكانت رئيسة لجنة مهرجانات بعلبك الدولية نايلة دو فريج ألقت كلمة شكرت فيها الرئيس عون علىرعايته الحفل الموسيقي الذي أقامته اللجنة، مشدّدةً على أنهذه الرعاية سمحت لنا بإيصال صوتنا حتى الآن، كقطاعين عام وخاص، إلى أكثر من 15 مليون شخص في العالم، وهو عدد مرشح أن يزداد يوماً بعد يوم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي”.

كما التقى عون رئيسحزب الحوار الوطنيالنائب فؤاد مخزومي وعرض معه الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان على مختلف الأصعدة.

بعد اللقاء، شدّد مخزومي علىضرورة تنفيذ الإصلاحات التي يطلبها المجتمع الدولي من لبنان، ولا سيما في ما يتعلق بملف الكهرباء ومكافحة الفساد والهدر، مؤكداًأهمية التعاطي بجدية مع صندوق النقد الدولي، فمن دون هذه الإصلاحات سيبقى وضع لبنان معلقاً إذا لم يتدهور أكثر فأكثر”.

ودعا إلىإجراء تدقيق جنائي، ولا سيما في حسابات مصرف لبنان، والاستعانة بشركة عالمية لهذا الهدف والتعاطي بشفافية في هذا الملف الذي من شأنه كشف ملفات الفساد ورفع الغطاء عن المفسدين، خصوصاً أنه مقدمة ضرورية لاسترداد الأموال المنهوبة».

ورأى مخزومي أنعلى الحكومة المسارعة إلى وضع حلول على المدى القصير والمتوسط في موضوع الكهرباء لأن ظروف الناس قاسية جداً، وكذلك التطلع لحلول دائمة في هذا القطاع الحيوي والمضروب منذ عقود، مشدداً علىأهمية الوصول إلى حلول في ما يتعلق بانهيار سعر العملة الوطنية والغلاء الفاحش في أسعار المواد الأساسية”.

ورافقت النائب مخزومي مستشارته السياسية الدكتورة كارول زوين.

وعرض عون مع رئيسجمعية قولنا والعملالشيخ أحمد القطان ومدير مكتب الجمعية محمد فنيش، الأوضاع في لبنان عموماً وفي البقاع خصوصاً.

ونوّه القطّان بـالمواقف الوطنية لرئيس الجمهورية وإدارته لشؤون البلاد وتمسكه بسيادة لبنان واستقلاله والمحافظة على كرامة اللبنانيين، كما أثار  القطّان عدداً من مطالب منطقة البقاع عموماً وبر الياس خصوصاً.

ومن زوّار قصر بعبدا أيضاً، رئيس المركز الكاثوليكي للاعلام الاب عبدو أبو كسم ورئيس اتحاد بلديات جزين خليل حرفوش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى