ثقافة وفنون

صدور العدد الواحد والأربعين من مجلة المنافذ الثقافيّة

صدر العدد الواحد والأربعون (شتاء 2023) من مجلة المنافذ الثقافية المحكّمة وهي مجلة ثقافية أدبية فصلية تصدر بالتعاون مع دار النهضة العربية في بيروت .
وتميّز العدد بباقة من الدراسات في التربية والتاريخ عدا عن الأدب والشعر، لتشكل اضاءات هادفة في زمن الظلام والتجهيل.
افتتح العدد رئيس التحرير أ.د. عمر شبلي بمقالة تحت عنوان «الخطابية من مقاتل الشعر»، فكتب: «الشعر، ومنذ ان كان هو المسافة التي يقطعها الإحساس للوصول الى اللسان، وبهذا يكون اللسان مأموراً بالإحساس المتحول كلاماً والذي يتسم بعدم وضوح اللغة قبل أن يتحول صدى مسموعا وقبل تكوير الإحساس بكلمات (…) لذا يكون الشعر الهادف لمخاطبة أكف الآخرين خيانة الإحساس الصادر عن الصمت الداخلي الصاخب المتحول الى كلام. طبعا، وما أبعد المسافة بين صخب الإحساس وصخب المنابر الخطابية. إن الخطابية في الشعر حاجة مصدرها الآخر المستمع والمتلقي، ومن هنا تظهر خيانتها الشعرية».
وكتب د. حسن خير الدين «فقه اللغة العربية دراسة في المفاهيم والمصطلحات»، ود.غادة علوه «فاعلية البناء الزمني الروائي في إنتاج الدلالات: شمس الأورنت لطراد حمادة انموذجاً»، ود. مازن شلق «اثر البيئة وثقافة العصر في شعر ابن الرومي وابن المعتز»، ود. ميشال حنا «الأفعال الحركية ودورها في التصوير البياني ادب د.جورج سعادة نموذجاً».
وفي الدراسات التربوية كتب د. جورج اللحام «اتجاهات متعلّمي فرعي العلوم العامة وعلوم الحياة نحو قرار المواد الإنسانية واختيار مادة الفلسفة في الاختبارات الرسمية للعام الدراسي 2022-2023 في لبنان»، ود.آسيا المهتار ومكرم ابي فراج «ظاهرة التعلم عن بعد وأثرها على الثورة التعلمية»، ود.رولا ناصر الجمل «دمج ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي وأثره في تحسين نوعية الحياة لديهم».
وفي العدد دراسات في التاريخ: شق الطريق الى دوما في فترة المتصرفية سنة 1910 (د.بطرس بعينو)، و»جبل عامل في زمن الحروب الصليبية (1097-1290م) للدكتورة هيام عيسى، و»الخليفة الراشدي الأول باعث فرقة واقتتال أم مؤسس دولة وصمام أمان؟ للدكتور ناصر قرحاني.
وتضمن العدد دراسة باللغة الانكليزية للدكتورة ايمان صالح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى