الوطن

«الوفاء للمقاومة» أبلغت ميقاتي التحفّظ على مشروع استعادة الانتظام المالي

التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، أمس في السرايا الحكوميّة عضوي كتلة الوفاء للمقاومة النائبين أمين شرّي وعلي فيّاض الذي قال على الأثَر «بحثنا مع الرئيس ميقاتي في قضايا مختلفة. بدايةً أبلغناه تحفّظنا على مشروع قانون استعادة الانتظام المالي، من منطلقات قانونيّة بحتة، ما يوجب إعادة صياغته بطريقة مختلفة لناحية تأكيد إعادة كلّ ودائع المودعين».
وأشار إلى أنّه حصل نقاش حول هذه النقطة، ناقلاً عن رئيس الحكومة «موافقته على أنّ العمل يجب أن يكون على إعادة كلّ ودائع المودعين من دون استثناء».
أضاف «تطرّقنا أيضاً إلى قضايا إنمائيّة شديدة الأهميّة، ومنها مشاريع كبرى نُفِّذت بتمويل دولي ومن الصندوقين العربي والكويتي، وهذه المشاريع باتت في مراحلها الأخيرة، وهي تحتاج إلى القليل من التمويل لتتمّ الاستفادة منها»، معتبراً أنّه «لا يجوز أن تقف هكذا مشاريع أُنفقت عليها مئات الملايين من الدولارات من أجل تمويل إضافي جزئي محدود. ومن هذه المشاريع ما يتعلّق بمشروع الليطاني (منسوب 800) لأنّه يحتاج إلى تمويل محدود يُتيح إمكانيّة الاستفادة من المرحلتين الاولى والثانية، وبالتالي يمكن تأمين المياه بالجاذبيّة لنصف الجنوب اللبناني تقريباً فيما لو توافر هذا التمويل. وقد أبدى دولته اهتماماً كبيراً علماً بأنّ مجلس الإنماء والإعمار كان وقّع طلباً في هذا الإتّجاه».
وتابع «كذلك بحثنا في موضوع الجامعة اللبنانيّة حيث أنّ الأساتذة الذين تفرّغوا وتقاعدوا لم يجرِ إدخالهم إلى الملاك، وهذا من الموضوعات التي وُضعت على الطاولة، وقد أبلغنا الرئيس ميقاتي أنّ هذا الموضوع في طريقه إلى المعالجة بالطريقة المناسبة، وأنا أعتقد أنّه أصبح في نهايته. كما تطرّقنا إلى قضايا أُخرى تتّصل بشؤون الناس وحاجاتهم الحياتيّة في هذه المرحلة الصعبة».
واستقبل ميقاتي النائب أحمد الخير ثمّ مُحافظ بيروت القاضي مروان عبّود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى