أنشطة قومية

رئيس «القومي» ينعى أحد أبرز القيادات الحزبية الأمين المناضل والشاعر والأديب د. نذير العظمة: برحيله يفقد حزبنا قامة كبيرة سجلت بصمة مميزة في مسيرة الحزب وفي ميادين الشعر والأدب

ينعى رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الأمين أسعد حردان إلى الأمة السورية وعموم السوريين القوميين الاجتماعيين في الوطن وعبر الحدود، أحد أبرز القيادات الحزبية التاريخية، الأمين المناضل، والشاعر والأديب الدكتور نذير العظمة، الذي توفي في دمشق فجر اليوم، الجمعة 27/1/2023 عن 93 عاماً.
وقال رئيس الحزب في بيان النعي:
بوفاة الأمين المناضل نذير العظمة يفقد حزبنا قامة كبيرة، سجلت بصمة مميّزة في مسيرة الحزب. فالأمين الراحل ومنذ انتمائه في أواخر أربعينيات القرن الماضي، كان حاضراً في حركة الحزب، جهاداً وانتظاماً، ثابت الإيمان بالقضية القومية التي آمن بها ونذر حياته في سبيل انتصارها.
أضاف رئيس «القومي»: عرفناه في مواقع المسؤوليات العديدة التي تحمّلها، قيادياً بارزاً، مناقبياً ورصيناً، وعرفناه في ميادين الثقافة شاعراً وأديباً وهو في كلّ مواقع المسؤولية، وفي ميادين الشعر والأدب، استطاع أن يحدث فرقاً. وفي رصيده إنتاج معبّر عن النهضة وقيَمها.
برحيل الأمين الدكتور نذير العظمة، يفقد الحزب مناضلاً كبيراً، تمرّس في النضال على كلّ الصعد، ومثله إنْ رحل جسداً لكن نفسه ستبقى حيّة في ذاكرة الحزب والقوميين الاجتماعيين.
التحية لروحه والبقاء للأمة.
نبذة:
الأمين الراحل نذير محمد فوزي العظمة من مواليد دمشق 1930.
انتمى إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي في العام 1949.
تولى مسؤوليات عدة في نطاق منفذية دمشق، ومسؤوليات مركزية، فعُيّن عميداً للثقافة والفنون الجميلة؛ ثم انتُخب عضواً في المجلس الأعلى عدة مرات؛ فرئيساً للمجلس الأعلى.
كما تولى مسؤولية نائب رئيس الحزب ـ رئيس المكتب السياسي في الشام؛ ومثّل الحزب في عضوية القيادة المركزية للجبهة الوطنية التقدمية .
مُنح رتبة الأمانة، وحاز العديد من الاوسمة والتنويهات منها وساما الواجب والثبات.
تخرّج من كلية الآداب في جامعة دمشق، وحصل على درجة دكتوراة في الأدب المقارن من الولايات المتحدة الأميركية، وعمل لفترة أستاذاً للأدب الحديث والمقارن بجامعة الملك سعود بالرياض.
ساهم في تأسيس مجلة شعر، وله موسوعة عن شهداء الحزب السوري القومي الاجتماعي، وأكثر من خمسين كتاباً في الأدب. ويُعتبر من أوائل الشعراء الذين كان لهم دور في تطوير القصيدة الحديثة، وهو واضع القصيدة المدورة .
له خمسة أبناء: مجد، لينا، ريما، إسراء وسدره.
يشيّع الأمين الراحل اليوم 2023/1/27 بعد صلاة الجمعة من مسجد الأكرم على أوتوستراد المزة ويوارى الثرى في مقبرة بئر السبيل بدمشق.
البقاء للأمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى