الوطن

مجلس الوزراء يُقرّ بنوداً تربويّة واعتمادات للقمح وسلفة لأدوية السرطان

أقرّ مجلس الوزراء أغلب البنود المرتبطة بالقطاع التربوي والتعليمي، والتي ترتبطُ بالأساتذة في التعليم الرسمي بكلّ فروعه (الثانوي والأساسي والمهني)، وأيضاً بصندوق التعاقد للمعلمين في التعليم الخاص.
كذلك، أقرّ فتح اعتمادات لدعم القمح بقيمة 8 ملايين دولار، في حين أنّ بند دفع لبنان مبلغ المساهمة في الأمم المتحدة لم يُقَرّ، إلاّ أنّ هذا المبلغ المبلغ سيُدفع قريباً. وأقرّ مجلس الوزراء سلفة خزينة لتسعير أدوية السرطان على سعر صرف الـ1500 ليرة لبنانيّة.
وأرجأ المجلس البحث بالبند المتعلِّق بالانتخابات البلديّة التي تبلغ تكلفة إنجازها نحو 8 ملايين دولار، فيما تمّ إقرار مساعدات ماليّة بقيمة تفوق المليار ليرة لبنانية للقطاع العام ككلّ، كما سيكون هناك مبلغٌ مماثل لوزارة التربية.
وكان المجلس انعقد أمس في السرايا الحكوميّة، برئاسة رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وشارك في الجلسة نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي، ووزراء: الداخليّة والبلديّات بسّام مولوي، التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، الاّتصالات جوني القرم، الصحة العامّة فراس الأبيض، الصناعة جورج بوشكيان، الشباب والرياضة جورج كلاّس، الإعلام زياد المكاري، الأشغال العامّة والنقل علي حميّة، الزراعة عباس الحاج حسن، الثقافة محمد مرتضى، الماليّة يوسف الخليل، البيئة ناصر ياسين، الاقتصاد والتجارة أمين سلام، التنمية الإداريّة نجلا رياشي، العمل مصطفى بيرم، المدير العام لرئاسة الجمهوريّة أنطوان شقير والأمين العام لمجلس الوزراء محمود مكيّة.
بعد الاجتماع تلا المكاري مقررات الجلسة وقال “إنّ البنود المتعلّقة بوزارة الصحة تحدّث عنها الوزير الأبيض، كذلك الأمر بالنسبة إلى وزير الاقتصاد الذي تحدّث عن موضوع القمح كما وزير الزراعة، وتمّت الموافقة على تمويل مشروع اجراء مناقصة عالميّة عبر منظمة الطيران المدني لتلزيم شراء رادار، كما تم تمديد عقد صيانة وحراسة مطمر الناعمة. وفي الشؤون الصحيّة تمّ إقرار السلفة لوزارة الصحة للمساعدات الاجتماعيّة وسلفة أخرى للأمراض السرطانيّة والمستعصيّة والمزمنة، وهناك مشروع مرسوم اتفاقيّة قرض بين الجمهوريّة اللبنانيّة والبنك الدولي لإنشاء وتنفيذ مشروع تعزيز استجابة لبنان لجائحة “كوفيد 19”.
أضاف “أمّا في الشؤون الماليّة، فتمّ إقرار مشروع قانون معجّل يرمي إلى إجازة جباية الواردات، كما في السابق، وصرف النفقات اعتباراً من أول شباط 2023 لغاية صدور الموازنة 2023 على أساس القاعدة الإثني عشريّة. وفي الشؤون التربويّة، أعلن وزير التربية إقرار المساعدة بمليار و50 مليون ليرة لوزارة التربية، كذلك بمليار و500 مليون ليرة للقطاع العام ككّل. وفي موضوع الجامعة اللبنانيّة هناك مدربون متعاقدون في الساعة كانوا يتقاضون أتعابهم في آخر السنة وسيصار إلى تنظيم عقودهم ليقبضوا رواتبهم في بداية السنة”.
وأشار المكاري إلى أنّه “تم تكليف الهيئة العليا للإغاثة بالتعاون مع نقابتي المهندسين في بيروت وطرابلس والبلديّات ومع الأجهزة الأمنيّة، بإجراء مسح شامل للأبنية المتصدعة من جرّاء الهزّة التي حصلت وانجراف التربة على الطرقات العامّة، ورفع تقرير مفصّل لمجلس الوزراء. وفي موضوع الانتخابات البلديّة تم تأجيل البند حيث كانت الكلفة 8 ملايين و900 ألف دولار، علماً بأنّ وزير الداخليّة أكد جهوزية الوزارة والحكومة لإجراء الانتخابات”.
وقال ردّاً على سؤال “نعم هناك إمكانيّة لتأجيل موعد الانتخابات البلديّة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى