الوطن

ميقاتي يبحث ملفيّ المحروقات والاتّصالات والحلول لمعالجة الأوضاع النقديّة

ترأّس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اجتماعاَ ضمّ وزير المال يوسف خليل، وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ووفداً من المجلس المركزي للمصرف، المدير العام لوزارة المال جورج معراوي، المدير العام لوزارة الاقتصاد والتجارة محمد ابو حيدر. وجرى البحث في الحلول المطلوبة من أجل معالجة الاوضاع النقديّة. وتم الاتّفاق على إبقاء الاجتماعات مفتوحة.
كما ترأّس ميقاتي اجتماعا لبحث ملفّ المحروقات شارك فيه سلام، وزير الطاقة والمياه وليد فيّاض، ممثّل موزّعي المحروقات فادي أبو شقرا، أمين سرّ نقابة المحطّات حسن جعفر ورئيس تجمّع الشركات المستوردة للنفط مارون شمّاس.
بعد الاجتماع قال فيّاض «تحدثنا بشأن التغيُّر السريع في سعر صرف الدولار الذي يؤثِّر على إمكان الاستدامة الماليّة للمحطّات التي تخضع للتسعيرة التي تضعها الوزارة، وبعدما تناقشنا في الحلول المتاحة، واعتمدنا الخيار الذي يتماشى مع الإستراتيجيّة التي تنتهجها الوزارة وهي أن تبقى التسعيرة للمواطن بالليرة اللبنانيّة مع تعديلها من أجل أن تعكس سعر صرف الدولار، لكي لا تخسر المحطّات الجعالة».
أضاف «نحن نخضع لتقلّبات سعر صرف الدولار للأسف وللمضاربات التي تقوم بها بعض الجهات ولا نعرف من هي لسعر صرف الدولار، وهنا نتساءل ماذا يجعل التلاعب وسعر ارتفاع الدولار كبيراً إلى هذا الحدّ؟ نحن نقوم بواجباتنا وخرجنا بالمبدأ متفقين في هذا الاجتماع. ولقد أشرت سابقاً إلى أنّنا نعمل على تطبيق يُسهِّل موضوع إنتاج تعرفة للبنزين في شكل ديناميكي أكثر مع تغيّرات سعر الصرف، ولا نزال نقوم بتجارب عليها وسنُعلِن عنها عندما تُصبح جاهزة»
من جهته، أعلن سلام أنّه تقرّر السماح بتسعير بضائع السوبرماركت بالدولار واعتماد سعر الصرف الرائج في السوق، مشيراً إلى أنّه «لا يُمكن أن نعوِّل على سعر منصّة معيّنة».
ولفت في مؤتمر صحافي إلى أنّه «لن يتمّ تسعير الدخان اللبناني والخبز بالدولار ويُمكن للمستهلك أن يدفع بالليرة اللبنانيّة حسب السعر المعتمد في السوبر ماركت». وأضاف «أعطينا مهلة حتى الأربعاء المقبل لتطبيق الآليّة الجديدة لضبط الأسعار».
وعرض رئيس الحكومة مع وزير الاتّصالات جوني القرم واقع القطاع. وأعلن القرم في مؤتمر صحافي أنه «عملاً بقرار مجلس الوزراء رقم 2 تاريخ 12 – 5 – 2023، وبما أنّ أيّاً من الشركات لم تتقدّم إلى مزايدة تلزيم قطاع البريد، تستمرّ شركة «ليبان بوست» بتسيير هذا القطاع لغاية 31 – 5 – 2023 أو إلى حين ترسو المزايدة التي سنطلقها مجدّداً على شركة أخرى».
واجتمع رئيس الحكومة مع وزير الخارجيّة والمغتربين عبدالله بو حبيب وعرض معه أوضاع وزارته. كما التقى مدير قسم الشرق الأوسط في الخارجيّة البريطانيّة فيجاي رانغاغاجان في حضور سفير بريطانيا هامش كويل وجرى البحث في تداعيات الزلزال الذي أصاب سورية وتركيا وصعوبة تأمين المساعدات إلى المناطق المنكوبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى