الوطن

لقاءات وزاريّة ونيابيّة وديبلوماسيّة في السرايا

شهدت السرايا الحكوميّة أمس، لقاءات وزاريّة ونيابيّة وديبلوماسيّة، لرئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الذي التقى في هذا الإطار، نائبة المدير العام والمسؤولة عن سياسة الجوار مع الشرق في المفوضيّة الأوروبيّة والمسؤولة عن تنمية القطاع الخاص كاترينا مازرنوفا وسفير الاتّحاد الأوروبي رالف طراف على رأس وفد.
وجرى خلال اللقاء البحث في سبل دعم القطاع الخاص اللبناني ودعوة اللبنانيين والنوّاب إلى الإسراع في إقرار إعادة هيكلة القطاع المصرفي «لأنّه من دون قطاع مصرفي قويّ لا يُمكن للاقتصاد أن يتنفس وينمو».
وقالت مازرنوفا بعد اللقاء «بحثنا أيضاً في الخطوات التي يجب القيام بها من أجل الإطلاق الرسمي لبرنامج الاتّفاق مع صندوق النقد الدولي، بعد اتّفاق الإطار الذي عقد السنة الماضية، ووضعنا رئيس الوزراء في المستجدّات بشأنه، وأشار إلى أنّ العديد من الاتّفاقات مع الصندوق لا تزال تنتظر الإقرار النهائي في مجلس النوّاب».
وأضافت «زيارتنا أيضاً تأتي للنظر في كيفيّة استخدام أدواتنا وخبرتنا لمساعدة القطاع الخاص مباشرةً، والفرص المتاحة للعمل معه بفاعليّة أكثر».
وترأّس ميقاتي اجتماعاً وزاريّاً خُصِّص للبحث في شؤون المطار وسُبُل تعزيز إجراءات السلامة العامّة فيه. وشارك في الاجتماع وزراء: الأشغال العامّة والنقل علي حميّة، الصناعة جورج بوشكيان، السياحة وليد نصّار، الداخليّة والبلديّات بسام المولوي، البيئة ناصر ياسين، الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية، رئيس مجلس الإدارة المدير العام لشركة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت ورئيس جهاز أمن المطار العميد فادي كفوري.
كذلك تقرر الإبقاء على التوقيتين الصيفيّ والشتوي، وسيتم اعتباراً من منتصف ليل 25 – 26 آذار الجاري، تقديم الساعة ساعة واحدة، عملاً ببدء التوقيت الصيفي.
على صعيد آخر، بحث ميقاتي مع وزير الشؤون الاجتماعيّة هكتور حجّار في شؤون الوزارة. واستقبل عضو «اللقاء الديموقراطي» النائب أكرم شهيِّب الذي قال بعد اللقاء «تابعنا الاتّصالات التي جرت الأسبوع الماضي والقرار الذي اتخذته الحكومة بدعم قطاع التعليم الرسمي والمعلّمين في لبنان، وكان هدف اللقاء مع دولة الرئيس شكره على كلّ الذي قدّم في الماضي من أجل دعم مالي واضح لتعاونيّة موظفي الدولة استكمالاً لحاجات وطلبات المعلّمين لكي نستطيع تمرير الأشهر المتبقية من العام الدراسي ويكون هناك امتحانات رسميّة لكلّ الطلاّب وأن يرتاح المعلِّم في هذه المرحلة الانتقاليّة التي يمرّ بها البلد. وأبلغني أنّ الملفّ هو في وزارة المال وهو مستعدّ لكلّ التقديمات لإنجاح ما تبقّى من العام الدراسي».
واستقبل رئيس الحكومة النائب محمد سليمان الذي أمل في الوضع الراهن «أنّ تُحلّ المشاكل التي تواجهنا ويتم انتخاب رئيسٍ للجمهوريّة في أقرب وقت ممكن من أجل أن تنتظم الأمور لأنّ الوضع المالي والمعيشي بات لا يُحتمل».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى