أولى

البرلمان العراقي يعدّل قانون الانتخابات

أقرّ البرلمان العراقي، أمس، تعديلاً لقانون الانتخابات البرلمانية يُشكّل عودةً إلى القانون الذي كان مرعيّاً قبل تظاهرات تشرين الأول/ أكتوبر 2019، وسط حالة من الفوضى داخل البرلمان.
وشهدت الجلسة، التي عقدت خلال الليل، طرد الكثير من النواب من القاعة بعدما أعربوا عن مناهضتهم للقانون، بحسب مقاطع فيديو صورها النواب.
وعقب الجلسة، أصدر مجلس النواب، بياناً، أكد فيه أنّ المجلس صوّت في جلسته الـ 16 بحضور 218 نائباً، على قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب ومجالس المحافظات والأقضية رقم 12 لسنة 2018.
وفي ردود الفعل، قال النائب علاء الركابي من كتلة «امتداد المستقلة» لوكالة «فرانس برس» إنّ «الأحزاب الصغيرة لن يكون لديها أيّ أمل بالحصول على تمثيل في البرلمان» وفق القانون الجديد، مؤكداً أنّها «سوف تسحق».
بدوره، أفاد النائب بهاء الدين النوري من «الإطار التنسيقي» بأنّ كتلته مؤيدة للقانون، لأنّه «يعتمد على توزيع المقاعد لأي كتلة بحسب ثقلها الجماهيري».
وبذلك، ستجري الانتخابات البرلمانية وانتخابات مجالس المحافظات المتوقعة في تشرين الثاني/ نوفمبر على أساس القانون المعدّل، بحيث ستُعتمد المحافظة كدائرة انتخابية واحدة، أيّ 18 دائرة، بدلاً من 83.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى