الوطن

ميقاتي ترأّس اجتماعاً لبحث شؤون المطار وعرض مع الحلبي شؤوناً تربويّة

ترأّس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اجتماعاً لبحث وضع المطار في السرايا، شارك فيه وزراء: الأشغال العامّة والنقل علي حميّة، المال يوسف خليل، السياحة وليد نصار، الداخليّة والبلديات بسّام مولوي، رئيس لجنة الأشغال العامّة النيابيّة النائب سجيع عطيّة، المدير العام لرئاسة الجمهوريّة أنطوان شقير، الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكيّة ومدراء عامّون ومسؤولون أمنيّون.
وقال حميّة بعد الاجتماع «تناولنا نقاطاً عديدة أهمّها: الأمر الأول يتعلّق بالصيانة الدوريّة للمطار فهناك عقد موقّع من قبل مجلس الإنماء والإعمار وشركة «ميز» المعنيّة بصيانة وتشغيل المطار، وبالتالي تم الاتفاق على أن يدفع مجلس الإنماء والإعمار بعض المستحقّات للشركة كيّ تقوم بالصيانات الملحّة والضروريّة».
أضاف «أمّا الأمر الثاني فجرت مناقشة تخصيص نسبة العشرين في المئة من إيرادات المطار، أي رسوم حركة المسافرين التي أُقرّت في مجلس النواب في شهر آب 2022، ولغاية الآن لم تُحصِّل المديريّة العامّة للطيران المدني أيّ دولار منه، وهذا الرسم يؤمّن للخزينة العامّة ما بين 160 و170 مليون دولار، ونسبة العشرين بالمئة من هذا المبلغ تؤدّي إلى تأمين التطوير داخل المطار».
وأوضح أنّه «عندما نتحدث عن تطوير المطار فيلزمنا لاستبدال وصيانة الأدوات مئات ملايين الدولارات، ولكن نحن نودّ أن نذهب بالحدّ الأدنى إلى استبدال وصيانة الأدوات والأمور الملحّة في المطار»، مضيفاً «كذلك ناقشنا زيادة عديد الأمن العام والتفتيشات داخل المطار والسير خارجه ووعد جهاز الأمن العام بتزويد المطار بعناصر إضافيّة. أمّا بالنسبة إلى التفتيشات فإنّ قوى الأمن الداخلي وعدت بزيادة العديد والعناصر على التفتيشات. أمّا بالنسبة إلى برج المراقبة والمراقبين الجويين، فنحن بحاجة إلى تعيينهم من قبل مجلس الوزراء، ولقد نجح نحو 80 شخصاً عام 2018 بموجب امتحانات في مجلس الخدمة المدنيّة ورُفعوا من قِبَل وزارة الأشغال العامّة والنقل في شهر تشرين الثاني 2021 إلى رئاسة مجلس الوزراء ولا يزالون لغاية الآن في الأمانة العامة للمجلس».
على صعيد آخر، اجتمع ميقاتي مع وزير التربية عبّاس الحلبي وجرى البحث في شؤون الوزارة. كما اجتمع مع وزير الشباب والرياضة جورج كلاّس يرافقه مدير عام المنشآت الرياضية محمد عويدات ووفد من الجالية اللبنانيّة في الكونغو.
وبحث رئيس الحومة مع النائب أحمد الخير، في شؤون إنمائيّة تخصّ منطقة المنية وعموم منطقة الشمال واستقبل وفداً من «نادي الغولف» في زيارة بروتوكوليّة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى