اقتصاد

مذكرة تفاهم بين الاتحاد العربي للتجارة الالكترونية وهيئة الاستثمار السورية

دمشق ـ يوسف مطر
دعماً لإطلاق منصة إلكترونية للاستثمار في سورية وتأسيس بنك معلومات للمستثمرين تمّ توقيع مذكرة تفاهم بين المكتب الإقليمي للاتحاد العربي للتجارة الالكترونية في سورية وهيئة الاستثمار السورية.
وبيّن مدير عام هيئة الاستثمار مدين دياب، “أنّ توقيع المذكرة يأتي في إطار سعي الهيئة إلى تعزيز بيئة الاستثمار في سورية وتهيئة المناخ الاستثماري المناسب والترويج لهم محلياً وعالمياً، وإدراكاً منها لأهمية التحوّل الرقمي في صناعة الاستثمار ودعم الهيئة بملف التحوّل الرقمي وتفعيل المشاركات بين القطاعين الخاص والعام والترويج للفرص الاستثمارية في المعارض العربية والدولية وماله من تبعيات على دعم الاقتصاد الوطني الاقتصاد الوطني”.
وأشار دياب إلى “أنّ الهيئة أنهت الدراسة التحليلية وأعدّت دفاتر الشروط للبدء بمنصة المستثمر الالكترونية التي تسمح بتقديم رخص الاستثمار إلكترونياً مع إمكانية الدفع الإلكتروني، وفور الانتهاء من الموافقات سيتمّ الإعلان عن دفتر الشروط وبدء المشروع خطوة بخطوة”.
من جانبه أكد المدير التنفيذي للمكتب الإقليمي للاتحاد العربي للتجارة الالكترونية في سورية الدكتور إيهاب أبو الشامات أهمية المذكرة في تنشيط الاستثمار ودعمه، “مع مراعاة المواثيق والنظم المعمول بها في إطار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، وبما لا يتعارض مع القوانين والأنظمة النافذة في الجمهورية العربية السورية”.
كما أكد أبو الشامات “تقديم خبرات وإمكانات الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية بدمشق، بما يساهم في التحوّل الرقمي عبر السياسات والتطبيقات الخاصة بالتحوّل الرقمي والاستفادة من عمليات نقل تكنولوجيات التحوّل الرقمي والتجارة الإلكترونية وكفاءة العمل به، وزيادة الاستثمارات العربية والدولية في مجالات التجارة الإلكترونية والتحوّل الرقمي”.
من جهته، قال رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية الدكتور محمد فرعون: “سنحاول من خلال هذه المذكرة أن نكون وسيطاً بين القطاعين الخاص والحكومي لجلب استثمارات عربية ومحلية وتشجيعها وفق أطر قانونية للاستثمار في بيئة التحول الرقمي حيث تدلّ المؤشرات على أنّ هناك بيئة خصبة جداً والكثير من رجال الأعمال المهتمّين بهذا المجال ولكن يواجهون بعض المعوقات أو الصعوبات بسبب التشريعات الموجودة”.
وأشار فرعون إلى أنه من خلال هذه المذكرة “سيتمّ العمل على تذليل الصعوبات وتسريع مسيرة التحوّل الرقمي والتعاون في مجال إقامة المؤتمرات الخارجية للتعريف بهيئة الاستثمار السورية وقوانين الاستثمار في سورية لتوضيح كم هي البيئة خصبة في سورية في مجال التحوّل الرقمي وجذب الاستثمارات ولا بدّ من التنسيق مع أطياف الحكومة لوضع بعض التشريعات التي تتناسب فعليا مع لدعم العمل في هذا المجال والأهداف المؤطرة ضمن المذكرة”.
من جانبه، أكد مدير مكتب الإعلام في المكتب الاقليمي للاتحاد العربي للتجارة الالكترونية في سورية علاء هلال “أهمية التركيز على أكبر تحدّ يواجه التحوّل الرقمي وهو البيئة التشريعية”، مبيّناً أنّ هذه المذكرة مع هيئة الاستثمار “ستساعد على حلّ المشاكل والمعوقات التي تعيق ذلك والتي تحتاج لقرارات جديدة وتعديل بعض القوانين”، مشيراً إلى أنّ عودة سورية للجامعة العربية “ستعطي دفعاً كبيراً لهذه المذكرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى