ثقافة وفنون

«مقامات عشق» أمسية موسيقية غنائية على مسرح دار الأسد للثقافة والفنون

أحيا الفنان محمود حداد أمسية موسيقية غنائية بعنوان «مقامات عشق» بقيادة المايسترو نزيه أسعد، على خشبة مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون.
وجاء برنامج الأمسية غنياً بتوليفة من أغاني الزمن الجميل، حيث بدأ بألحان محمد عبد الوهاب من خلال تأدية حداد أغنية «امتى الزمان»، ليقدم بعدها «أنا عندي حنين» لزياد الرحباني، كما حضرت الألحان الحلبية في الأمسية من خلال موشح «قل للبخيلة» لعبد القادر حجار.
كما أمتع حداد جمهور الدار بمجموعة من الأغاني الطربية منها «يا حبي اللي غاب» من ألحان ملحم بركات، ومن ألحان كاظم الساهر قدّم «كتاب الحب»، وأغنية «بتلوموني ليه» من ألحان كمال الطويل، كما تضمن برنامج الأمسية تقديم أغاني «الحب الأولاني» لصلاح الشرنوبي، و»يا غرام يا غرام» لكارم محمود، وفي تحية لروح الملحن إيلي شويري حضرت أغنية «يلي بجمالك ما لقيت أبداً».
وقال حداد في تصريح للإعلام إن الأمسية اعتمدت على مقام موسيقي ترافق مع مجموعة من الأغاني التي تليق بصوته، مراعياً تنوّعها وترتيبها بما يضع الجمهور في مزاج واحد ومريح للسمع، يضم الطرب الأصيل والموشحات والتقاسيم، مع مراعاة وجود البصمة السورية سواء للكتّاب أو للملحنين أو لمغني الأغنية.
من جهته أوضح المايسترو نزيه أسعد، أن الأمسية اعتمدت على درجتين من المقامات الموسيقية مع المناورة والمراوحة على المقامات الموسيقية الرئيسية التي يسمعها الجمهور.
وأشار أسعد إلى أن برنامج الأمسية غني بالطرح الموسيقي الشرقي الصحيح، من خلال اختيار مقامات يحبها الناس، وأغنيات حية في ذاكرتهم من التراث والطرب القديم، حيث الكلمات واللحن الأصيل والروحانية في الموسيقى العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى