أولى

نواب أميركيون سيقاطعون خطاب هرتسوغ في الكونغرس

أفادت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبريّة، أمس، أنّ عضو الكونغرس الديمقراطية، ألكسندرا أوكسيو كورتيز، ستنضم إلى زميليها «الديمقراطييْن» في الكونغرس، إلهان عمر وجمال باومن، وذلك في مقاطعة خطاب رئيس كيان الاحتلال «الإسرائيلي»، إسحاق هرتسوغ، في الكونغرس الأسبوع المقبل.
وعلى وقع تصاعد حدّة الخلافات بين الإدارة الأميركية وحكومة الاحتلال برئاسة بنيامين نتنياهو، رأت الصحيفة أنّ دعوة هرتسوغ إلى واشنطن للمرة الثانية في أقل من عام هي «شكل من أشكال التحدي لنتنياهو»، الذي لم يتلقَّ دعوةً أميركية منذ توليه رئاسة الوزراء قبل 7 أشهر.
وذكرت الصحيفة أنّ وزراء في حكومة الاحتلال قالوا إنّ «موقف إدارة بايدن تجاه إسرائيل أكثر حدة مما كانت عليه إدارة الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما».
على صعيد آخر، أشارت صحيفة «هآرتس» إلى تبلور اتفاق نووي غير مكتوب بين واشنطن وطهران، كاشفة أنّه يقوم على تجميد البرنامج النووي لإيران مقابل تحرير أصولٍ لها في الخارج، وإطلاق سجناء ومخطوفين.
وتابعت أنّ «إدارة بايدن ترفض وصفه رسمياً كاتفاق خشية أن يثير الأمر ردة فعلٍ سلبية من الجمهوريين في الكونغرس»، لافتة إلى أنّ «إسرائيل» معنية بـ «عدم التشويش» عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى