أخيرة

حلقة نقاش في بيروت حول الدروس المستخلصة في معركة «ثأر الأحرار»

استضاف مركز باحث للدراسات الفلسطينية والإستراتيجية حلقة نقاش بعنوان الدروس المستخلصة في معركة ثأر الأحرار، التوقيت، الخلفيات، الأهداف، أقامها قسم الدراسات المركزي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ـ القيادة العامة.
وبعد ترحيب من مدير الجلسة حمزة البشتاوي تحدث البروفيسور يوسف نصر الله مدير مركز باحث مسلطاً الضوء على الدوافع الإسرائيلية ومنها صرف الإنتباه عن أزمته الداخلية، وتحدث عضو المكتب السياسي في الجبهة الشعبية – القيادة العامة رامز مصطفى حول الظروف والتوقيت وفشل الاحتلال في هزيمة حركة الجهاد للتأثير على دورها ودور محور المقاومة.
وتحدث عضو المكتب السياسي في حركة الجهاد الدكتور أحمد المدلل عن تراجع مشروع الهيمنة الأميركية وفشل الإحتلال بإيجاد شرخ بين الفصائل الفلسطينية، وأشار إلى أنّ الخطر الأكبر بالنسبة للاحتلال لم يكن احتمال دخول حماس في المعركة بل خوفه من تهديدات السيد حسن نصر الله بدخول المعركة.
وتحدث عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية مروان عبد العال عن أهمية الوصول إلى استراتيجية فلسطينية واضحة لخوض أيّ معركة مع الاحتلال، مشيراً إلى أنّ معركة ثأر الأحرار كانت محاولة للتعويض عن الفشل المستمر للاحتلال في الضفة الغربية.
وتحدث مسؤول العلاقات الوطنية لحركة حماس في الخارج علي بركة عن مشاركة حماس في المعركة وجهوزية المقاومة في الداخل والخارج، مشيراً إلى أنّ نتنياهو أخطأ بتقدير الموقف وفشل في تحقيق أهدافه وعدم قدرته على كسر قوة الردع الفلسطينية في ظلّ تمسك الشعب الفلسطيني بالمقاومة.
وفي الختام شكر المتحدثون مركز باحث وقسم الدراسات المركزي في الجبهة الشعبية القيادة العامة على جهودهم في خدمة القضية الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى