أولى

«الكنيست» يقرّ تقليص «حجّة المعقولية»

أقرّ كنيست الاحتلال «الإسرائيلي»، أمس، قانون تقليص «حجة المعقولية» بالقراءة الثالثة بتصويت أغلبية 64 نائباً بعد انسحاب المعارضة من الجلسة.
وخلال جلسة التصويت على المشروع المندرج ضمن «التعديلات القضائية» لحكومة بنيامين نتنياهو، ساد توتر وتراشق كلامي بين أعضاء «الكنيست» من «الائتلاف الحكومي» و»المعارضة».
وعقب الجلسة، أفادت وسائل اعلام عبريّة بهبوط حاد في بورصة «تل أبيب»، فيما تجمّعت حشود كبيرة من المعارضة أمام مبنى الكنيست في القدس المحتلة.
وبحسب ما نقل إعلام العدو، فإنّ قائد الشرطة «الإسرائيلية» أعلن استعداد قواته لمنع سيناريو اقتحام «الكنيست»، حيث حاولت قواته إخلاء المنطقة من المتظاهرين بشكل عنيف.
وفي ردود الفعل، رأى وزير القضاء «الإسرائيلي» ياريف ليفين أنّ إقرار القانون «خطوة تاريخية»، فيما أعلن رئيس المعارضة يئير لابيد، أنّه «سيتم تقديم التماس إلى المحكمة العليا (اليوم) الثلاثاء ضد قانون إلغاء حجة المعقولية».
بدورها، علّقت قناة «كان» العبرية، على إلغاء «حجة المعقولية»، مشيرة إلى أنّها حجة تبنّاها القانون «الإسرائيلي» لمراقبة السلطة التنفيذية، تتيح لمحكمة العدل العليا إلغاء قوانين وقرارات إدارية صادرة عن السلطة التنفيذية بذريعة أنها «غير معقولة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى