أولى

هنية في اجتماع العلمين: لتبني خطة وطنية فاعلة تستجيب للتحديات الوجودية في مواجهة العدو

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية إلى تبني خطة وطنية فاعلة تستجيب للتحديات التي فرضتها الحكومة الصهيونية الحالية.
وقال هنية في كلمته أمام لقاء الأمناء العامين أمس في مدينة العلمين في مصر «إننا وفي إطار مواجهة مخططات الاحتلال وسياسة حكومته الفاشية، وسعياً لتحقيق وحدة شعبنا، نرى ضرورة تبني خطة وطنية فاعلة تستجيب للتحديات ذات الطابع الوجودي الذي فرضته الحكومة الصهيونية الحالية في بُعديها المتعلق بالاحتلال أو المتعلق بالوضع الفلسطيني الداخلي ترتكز على المنطلقات الآتية:
أولًا: انتهاء مرحلة أوسلو، فشعبنا اليوم أمام مرحلة سياسية وميدانية جديدة.
ثانياً: التناقض الرئيس هو مع العدو الصهيوني.
ثالثاً: المرحلة الراهنة هي مرحلة تحرير وطني.
رابعاً: الشراكة السياسية على أساس الخيار الديموقراطي الانتخابي هي المنطلق لبناء الوحدة الوطنية وترتيب البيت الفلسطيني بكل مكوناته ومستوياته.
خامساً: قضية فلسطين ومحورها القدس هي قضية وطنية عربية إسلامية إنسانية.
كما دعا رئيس حماس إلى إنهاء كل أشكال التنسيق الأمني مع العدو ووقف وتحريم كلّ أشكال الملاحقة والاعتقال على خلفية المقاومة أو الانتماء الفصائلي أو العمل السياسي.
واعتبر هنية أنّ غياب فصائل فلسطينية مقاومة عن الاجتماع هو ثلمة في هذا اللقاء، مؤكداً أنّ «مطلب الإخوة في الجهاد الإسلامي بالإفراج عن المعتقلين على خلفية المشاركة في مقاومة الاحتلال أو على خلفية الانتماء السياسي هو مطلبنا جميعاً».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى