أولى

بكين تندّد بمخرجات «قمة كامب ديفيد»

ندّدت وزارة الخارجية الصينية، أمس، بالبيان الصادر خلال قمة «كامب ديفيد» الأخيرة بين قادة الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان، والذي انتقدوا فيه ما أسموه «السلوك الخطير والعدواني» لبكين في بحري الصين الشرقي والجنوبي.
واعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية، وانغ وينبين أنّ القادة «تدخلوا بشكل صارخ في الشؤون الداخلية للصين وزرعوا الخلاف عمداً بينها وبين جيرانها»، كاشفاً أنّ بلاده «قدّمت احتجاجات رسمية للأطراف المعنية».
وشدّد على أنّ «مسألة تايوان شأن داخلي صيني محض»، مضيفاً أنّه «إذا كانت الدول المعنية مهتمة حقاً بالسلام والاستقرار في مضيق تايوان، فعليها الالتزام بمبدأ الصين الواحدة والكفّ عن التغاضي عن الانفصاليين الذين يدافعون عن استقلال تايوان وأنشطتهم ودعمهم، واتخاذ إجراءات ملموسة لحماية السلام والاستقرار الإقليميين».
يأتي ذلك بعد أيام من إجراء الصين تدريبات عسكرية حول تايوان، عدّتها بمنزلة «تحذير صارم» في أعقاب الزيارة القصيرة، لنائب رئيسة الجزيرة، وليام لاي، إلى الولايات المتحدة.
وكانت الولايات المتحدة أعلنت مؤخراً تخصيص حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 345 مليون دولار لتايوان، في وقت يسود التوتر العلاقات بين واشنطن وبكين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى