أولى

قادة «بريكس»: لضرورة إنشاء نظام مالي عالمي أكثر عدالة

ناقش قادة مجموعة “بريكس”، المجتمعون في عاصمة جنوب أفريقيا جوهانسبورغ، أمس، مجموعة الآليات لإنهاء الهيمنة الغربية على الساحة الدولية.
وطالب رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، خلال كلمته في قمّة “بريكس” الـ 15، بإصلاح النظام المالي العالمي، كون المجموعة تُمثّل ربع الاقتصادي العالمي، 40 % من سكان العالم.
من جانبه، قال الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، إنّ “بنك التنمية الخاص بالمجموعة سيسمح بمعالجة المشاكل”، كاشفاً أنّ “بريكس” تخطط استخدام العملات الوطنية في المبادلات التجارية فيما بين دولها.
بدوره، أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال كلمته في القمة التي ألقاها عبر تقنية الفيديو، إلى أنّ “التخلي عن الدولار كعملة عالمية عملية لا رجعة عنها”، مؤكداً أنّ بنك التنمية التابع لـ “بريكس” بات يُشكّل بديلاً من المؤسسات الغربية.
أما رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، فقد شدّد على أنّ “بريكس” تؤدي دوراً مهماً في إحداث توازن في ظل التقلبات العالمية.
وخلال القمة، شجّع الرئيس الصيني، شي جين بينغ، في كلمةٍ ألقاها، نيابةً عنه، وزير التجارة الصيني، وانغ وينتاو، نموذج “بريكس بلاس”، الذي يهدف إلى جعل النظام العالمي أكثر عدلاً وإنصافاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى