الوطن

«التنمية والتحرير»: لاتفاق المعارضة والموالاة حول موقف وطنيّ واحد يُواجه كلّ التحديات

اعتبرت كتلة التنمية والتحرير أنّه «إذا وقع الوطن في مشكلة حقيقيّة، على المعارضة والموالاة أن يتفقا حول موقف وطنيّ واحد يُواجه كلّ التحديات الخارجيّة ويُحصِّن الوطن».
وفي هذا السياق، قال النائب هاني قبيسي خلال إلقائه كلمة حركة «أمل» في احتفال تأبينيّ في بلدة عنقون الجنوبيّة، بحضور النائبين ميشال موسى وعلي عسيران «ما نمرُّ به هذه الأيّام هو مؤامرة حيكت علينا. نحن من قاومنا وقدّمنا الشهداء حتى تحرَّر هذا الوطن. نعم هزمنا الدبّابات الإسرائيليّة في وطننا وحرّرنا الحقول ولكنّنا وللأسف فشلنا في تحرير عقول بعض الساسة الذين يسعون كلّ ساعة إلى تمزيق هذا الوطن وزرع الخلافات بين أبنائه بلغة طائفيّة ومذهبيّة».
أضاف «البعض يُنادي بالفيدراليّة وآخر باللامركزيّة التي تفصل اللبنانيين بعضهم عن بعض وآخرون يعدِّدون اللغات والقواعد والقضايا، فلا يجتمع اللبنانيون حول قضيّة واحدة. هذه المؤامرة يجب أن نعي لها تماماً، فالمواطن اللبناني هو أكثر وعياً من أغلب السياسيين الذين يعملون بلغة طائفيّة ومذهبيّة».
وسأل «من في لبنان يبحث عن الوحدة الوطنيّة الداخليّة؟ أكثرهم يبحث عن مصالحه ومصالح الطوائف والأحزاب والتيّارات، وكلٌّ يسعى للانتصار على الآخر. الأوطان لا تُبنى بهذه الطريقة وإذا وقع الوطن في مشكلة حقيقيّة، على المعارضة والموالاة أن يتفقا حول موقف وطنيّ واحد يواجه كلّ التحديات الخارجيّة ويُحصّن الوطن، فمهّمتنا كسياسيين من أعلى الهرم وصولاً إلى أصغر مسؤول هي حماية السيادة التي تبدأ بحماية الحدود من الاعتداءات الصهيونيّة، بل تبدأ بحماية الوطن من الإرهاب الذي يسعى يوميّاً للعودة إلى ساحتنا بزرع إرهابيين وغيرهم».
بدوره، أشار النائب الدكتور قبلان قبلان أمام وفود شعبيّة واجتماعيّة وبلديّة واختياريّة من راشيا والبقاع الغربي، زارته في مكتبه في بلدة سُحمُر البقاعيّة «أنّنا نسمع خطاباً تحريضيّاً تقسيميّاً تفتيتيّاً في الكثير من المواقع، وهذا خطر على لبنان، نحن نريد أن نسمع خطاب الكبار وخطاب الوحدة والاستقرار والسلم الأهلي وخطاب الوفاق والحوار»، لافتاً إلى أنّ «هذا البلد الصغير أعطى العالم درساً بالحفاظ على الحقوق والأرض بالمقاومة والشهادة والبذل والتضحية، يجب ألا نستهين فيه، ويجب ألاّ نُطلق هذا النوع من الخطابات الإستفزازيّة والتحريضيّة التي لا تخدم إلاّ العدوّ الإسرائيليّ».
وأعلن رفض المواطنين في البقاع استقبال “فواتير الكهرباء الصادرة عن شركات خاصّة غير مؤهَّلة”، مطالباً مؤسّسة كهرباء لبنان بـ”إعادة التدقيق في جميع الفواتير التي صدرت، لأنّها بإشراف شركات خاصّة وليس بإشراف مؤسّسة كهرباء لبنان”.
ووصف فواتير الكهرباء التي صدرت عن الشركات بـ”الخياليّة” موضحاً أنّ بعضها تراوح بين مليار وملياريّ ليرة لبنانيّة “ما يُنذِر بأزمة حقيقيّة على مستوى استمرار المعامل والمصانع في المنطقة بالعمل، وبالتالي الإقفال والتسبُّب بأزمة معيشيّة إنسانيّة اقتصاديّة كبرى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى