الوطن

جولة لفاعليات حزبية بمشاركة «القومي» على متحف بعلبك الجهادي «حكاية الشمس للأرض»

نظمت العلاقات العامة لـ «حزب الله» في منطقة البقاع جولة لممثلي الأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية والفصائل الفلسطينية بمشاركة ناظر الإذاعة في منفذية بعلبك – مدير مديرية بعلبك في الحزب السوري القومي الإجتماعي فادي ياغي، في معلم «متحف بعلبك الجهادي»، لمناسبة الذكرى السنوية السادسة لتحرير الجرود.
وأشار مسؤول العلاقات العامة في منطقة البقاع الدكتور أحمد ريا إلى أنّ «هذا المعلم يؤرخ لمرحلة مشرقة من تاريخ لبنان، ولمسيرة المقاومة الإسلامية التي تمكنت مع مجاهدي ومناضلي المقاومة الوطنية والمقاومة الفلسطينية، تسجيل انتصارات على الجيش الذي كان يتغنى بأنه لا يُقهر، فخرج مدحوراً ذليلاً من أرضنا عام 2000 دون قيد أو شرط، ولم تنفعه محاولة لملمة خزيه وعاره في صيف 2006 حيث كان النصر الإلهي، وأعلنها سماحة الأمين العام، لقد ولى زمن الهزائم، وما زلنا نعيش الانتصارات تلو الانتصارات، فكان التحرير الثاني والانتصار على صنيعة أميركا الإرهاب التكفيري، وقبل سنة كان التحرير الثالث بالترسيم البحري وإرغام «إسرائيل» وأميركا على التسليم ببدء لبنان عملية الحفر والتنقيب لاستخراج ثرواتنا الغازية والنفطية».
كما خصص «ملف شبكات التواصل الاجتماعي – نسيم» بالتعاون مع الملف المركزي «سيميا» وإعلام منطقة البقاع جولة للإعلاميين وللمواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الإخبارية العاملة في مختلف المناطق اللبنانية.
وتحدث مسؤول قسم الإعلام في البقاع مالك ياغي، فأشاد بداية بـ “تضحيات الشهداء الذين قضوا في مواجهة الصهاينة والتكفيريين، فهما وجهان لعدو واحد، والتحية للشهداء الإعلاميين ولمن نفتقدهم اليوم، ونخص عميد الصحافة اللبنانية والعربية ناشر “السفير” الأستاذ طلال سلمان الذي كانت فلسطين أيقونة مقالاته وشغله الشاغل طيلة حياته”.
وتابع: “نرحب بكم باسم قيادة منطقة البقاع، وملف شبكات التواصل الاجتماعي- نسيم، وإعلام البقاع في مدينتكم بعلبك، مدينة الشمس التي تأسّس فيها حزب الله، وانطلقت منها المقاومة الاسلامية. ولا يمكننا أن ننسى قسمَ الإمام السيد موسى الصدر على مرجة رأس العين في 17 آذار 1974، والتي نطلّ عليها من هذا الموقع. وهذه التلة تمّ اختيارها بعناية كاملة من قبل قيادة المقاومة لمدلولاتها ومعانيها، ففي هذا الموقع كانت تتمّ في الثمانينات التدريبات والمناورات القتالية والعسكرية للمجاهدين، وكانت تتعرّض هذه التلة للقصف العدواني الصهيوني الهمجي، وفي هذا المكان كانت المضادات الأرضية المتمركزة في مواقع الدفاع الجوي تتصدّى للطيران المعادي لحماية أهلنا في بعلبك والمنطقة لغاية التحرير عام 2000”.
أضاف: “كما أرادت قيادة منطقة البقاع أن يكون في هذا الموقع على مساحة حوالي 1000 دونم ذاكرة للمقاومة، وهذا المشروع سينفذ على ثلاث مراحل، ولقد أطلقنا بالأمس المرحلة الأولى منه، والتي تضمّنت المتحف العسكري الذي يضمّ ما يفوق 70 آلية ومدرعة عسكرية عليها أسلحة متنوعة، وهي عبارة عن غنائم المقاومة الإسلامية خلال المواجهات البطولية والتصدي للعدو الاسرائيلي وللعدو التكفيري. كما أحببنا بأن يكون هنا في هذا المتحف ذاكرة توثيقية، من خلال خط زمني للأحداث يمتدّ منذ الانطلاقة من مدينة بعلبك في حزيران عام 1982، مروراً بالتحرير الأول في أيار عام 2000، وبالنصر الإلهي في تموز وآب 2006، وصولاً إلى التحرير الثاني ودحر الخطر الإرهابي التكفيري في جرود ومرتفعات السلسلة الشرقية عام 2017”.
وبعد جولة في أقسام “المتحف الجهادي”، انتقل الوفد الإعلامي إلى “جنة الشهداء” في بعلبك، حيث استمع إلى كلمة ألقاها محمد ياغي، والد الشهيدين مهدي وعلي اللذين استشهدا خلال المواجهات مع التكفيريين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى