الوطن

بوحبيب بحث وهوكشتاين قرار التمديد لـ«يونيفيل» وتظهير الحدود البريّة الجنوبيّة

بحث وزير الخارجيّة والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب مع المنسّق الرئاسيّ الأميركي لأمن الطاقة والبنى التحتية الدوليّة عاموس هوكشتاين، مشروع القرار المتعلّق بتمديد ولاية «يونيفيل» في الجنوب، بحضور السفيرة الأميركيّة دوروثي شيا في بيروت.
وأوضح بو حبيب أنّ «الموقف الذي حمله إلى نيويورك هو موقف الحكومة اللبنانيّة بالتشاور مع مختلف الأطراف المحليين، وذلك في سبيل الحفاظ على السيادة والمصلحة اللبنانيّة والاستقرار في الجنوب».
بدوره، ادّعى هوكشتاين حرص إدارة بلاده على الاستقرار في الجنوب، معرباً عن «تطلّعه لمواصلة المسار المتعلّق بالتنقيب عن الغاز في المياه الإقليميّة اللبنانيّة»، مشيراً إلى «وجود اهتمام عالميّ بالتنقيب المذكور».
وأعرب عن»تفاؤله بأنّ هذا الزخم، إن رافقته الإصلاحات الضروريّة وإنجاز الاستحقاقات الدستوريّة اللازمة، سيضع لبنان على السكّة المؤدّية إلى النهوض الاقتصاديّ وتعزيز الاستقرار».
وفي ما يتعلق بمسألة تظهير الحدود الجنوبيّة البريّة، قال هوكشتاين إنّه «وبعد نجاح الوساطة التي قام بها لإنجاز ترسيم الحدود البحريّة، فإنّه في صدد تقويم مدى استعداد الأطراف المعنيّة لإطلاق هذا المسار، ودراسة جدوى إجراء هذه الوساطة في الوقت الراهن، توصُّلاً لحلّ «النقاط الخلافيّة الحدوديّة المتبقية في الجنوب». فيما أعرب بو حبيب عن «جهوزيّة لبنان لإطلاق هذا المسار، بما يتناسب مع حفظ الحقوق اللبنانيّة».
واستقبل بوحبيب سفير ألمانيا في لبنان أندرياس كيندل في زيارة وداعيّة لمناسبة انتهاء مهامه الديبلوماسيّة في لبنان. كما التقى بوحبيب القائم بالاعمال في سفارة كولومبيا السفير إدوين أوستوس ألفونسو في زيارة تعارف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى