ثقافة وفنون

مهرجان السينما الأوروبية الثامن والعشرون في لبنان من 25 أيلول الى 4 ت1

 

أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان، في بيان، عن تنظيم مهرجان السينما الأوروبية بدورته الثامنة والعشرين في الفترة الممتدة من ٢٥ أيلول إلى ٤ تشرين الأول ٢٠٢٣، بالشراكة مع جمعية “متروبوليس سينما”، وبالتعاون مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
يُفتتح مهرجان السينما الأوروبية مساء الاثنين ٢٥ أيلول بالفيلم الإسباني «رامونا» للمخرجة أندريا باغني، الحائز على جائزة أفضل سيناريو في مهرجان روما السينمائي عام ٢٠٢٢.
ويتضمّن المهرجان في دورته الثامنة والعشرين مجموعة منوّعة من العروض والفعاليات:
٢٧ فيلماً روائياً حديثاً من أوروبا، مما يسمح للجمهور بمشاهدة أفلام حازت على جوائز في أهم المهرجانات العالمية، فضلاً عن أول أو ثاني إنتاج لمخرجين صاعدين؛
عرض سينمائي ترافقه موسيقى حيةciné-concert ؛
الفيلم الكلاسيكي «Cría Cuervos» في لفتة تكريم للمخرج الإسباني كارلوس ساورا؛
الفيلم اللبناني “بركة العروس” للمخرج باسم بريش في ختام المهرجان؛
١٢ فيلماً قصيراً لمخرجين لبنانيين واعدين تتنافس للفوز بجوائز تقدّمها الدول الأعضاء؛
“تعبير” – ورشة تعبير عبر الأفلام.
كما سيتمّ عرض فيلمين تحريك يتوجّهان إلى الجمهور اليافع. ولهذه الغاية، ستوجّه دعوة لأطفال وشباب من الفئات الاجتماعية والاقتصادية الأكثر حرماناً للاستمتاع بهذه العروض.
في عام ١٩٢٨، حَوَّلَ جان رينوار قصة “بائعة الكبريت” للكاتب هانز كريستيان أندرسن (التي نُشرت عام ١٨٤٥) الى فيلم صامت. وبالتعاون مع جمعية “متروبوليس سينما” و”ارتجال”، سيقدّم المهرجان عرضا موسيقيا سينمائيا فريدا من نوعه ترافقه موسيقى مجموعة Frequent Defect.
ويُخَصِّص المهرجان ثلاث جوائز للأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام القصيرة، تتيح للفائزين فرصة حضور مهرجان سينمائي دولي رائد في أوروبا في عام ٢٠٢٤، بدعم من معهد غوته – لبنان والمعهد الفرنسي وسفارة بولندا في لبنان.

وفي ورشة التعبير عبر الأفلام التي تديرها المخرجة كورين شاوي والأستاذة الجامعية يارا نشواتي، سيقوم ستة مشاركين من عمر الأربعين وما فوق بإنتاج مذكرات فيديو قصيرة ومساعدتهم على بلورة أسلوبهم السينمائي الخاص بهم.
أما عن ملصق مهرجان هذه الدورة، فهو من تصميم الفنّانة اللّبنانية زينة عيد، وقد اختير عقب مسابقة أُطلِقَت عبر الإنترنت، وأرادت الفنّانة عبره تجسيد الشعور بالرهبة والإعجاب الذي نواجهه أمام شاشة السينما.
ويكون الختام مساء الأربعاء ٤ تشرين الأول مع حفل توزيع جوائز مسابقة الأفلام القصيرة، يتبعه العرض الأول في لبنان لفيلم “بركة العروس” بحضور المخرج باسم بريش وفريق عمل الفيلم.
وتُقام عروض الدورة الثامنة والعشرين من مهرجان السينما الأوروبية في بيروت في: غالاكسي غراند سينما، ومسرح كركلاّ، ومركز بيروت للفنّ، وحديقة السفارة الإيطالية. ويستمرّ المهرجان في سعيه إلى الترويج للثقافة الأوروبية وعرضها على أكبر عدد ممكن من الجماهير من خلال تنظيم محطات في مناطق لبنانية مختلفة خلال شهر تشرين الأول مثل الهرمل، صيدا، طرابلس، جونية، جبيل وزحلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى