أولى

سلام يتفق مع الأفران على آلية تؤمّن ديمومة توفير القمح والطحين وإنتاج الخبز

عُقد اجتماع أمس بين وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام ورؤساء نقابات الأفران والمخابز في لبنان، أنطوان سيف رئيس نقابة أصحاب صناعة الخبز في لبنان، نعيم الخواجه أمين سر نقابة الأفران في الشمال، ناصر سرور رئيس نقابة المخابز العربية في جبل لبنان، رياض السيد رئيس نقابة أصحاب الأفران المستقلة والباتيسري والحلويات في لبنان، عباس حيدر عن الأفران في بعلبك والهرمل، وممثل عن افران الجنوب، جرى في خلاله البحث في الوضع التمويني في ظلّ الوضع الأمني وكيفية تأمين حاجة الاستهلاك من القمح والطحين والخبز.
وتمّ الاتفاق على النقاط التالية:
1 ـ تأمين الطحين للأفران بشكل يؤمّن الحاجة اليومية لكلّ فرن مع احتياط لمدة أسبوع إضافي من ضمن الحصة المخصصة لكلّ فرن.
2 ـ تعتمد اللجنة المكلفة متابعة الوضع التمويني والتي يرأسها الوزير سلام برنامجاً إحصائياً خاصاً اعتمدته منذ فترة حول حاجة كلّ فرن والكثافة السكانية في منطقته وحاجتها الى استهلاك كميات الخبز.
3 ـ في حال حصول خلل أمني استوجب تغييراً ديمغرافياً للسكان لأيّ منطقة، تحال حصة تلك المنطقة الى مناطق النزوح واللجوء.
4 ـ السعي لتأمين مخزون إضافي احتياطي من الطحين لدى المطاحن لأيام عديدة تحسّباً لايّ طارىْ.
5 ـ يجري الوزير سلام اتصالات مع كلّ المسؤولين المعنيين لاستيراد باخرتي قمح بمعدل 60 ألف طن من روسيا لتأمين الاحتياط التمويني الكافي لأشهر عدة. كما يسعى الوزير سلام مع قيادة اليونيفيل للمساعدة على استمرار دخول بواخر القمح والمحروقات في حال حصول ايّ حصار بحري.
وأبدت النقابات التعاون التامّ مع وزارة الاقتصاد والتجارة لما فيه المصلحة العامة ومصلحة الوضع التمويني في ظلّ الظروف القاهرة مؤكدة على الاستمرار بالعمل وتأمين الرغيف رغم كلّ الصعوبات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى