الوطن

هبة صينيّة لتوليد الكهرباء في مراكز «أوجيرو» / ميقاتي ردّ على الحملات ضدّه: للتضامن في هذه المرحلة الدقيقة والابتعاد عن الانقسامات

رأى المكتب الإعلاميّ لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي في بيان أمس، أنّه «في خضّم العدوان الإسرائيليّ على غزّة وجنوب لبنان، انطلقت حملة سياسيّة وإعلاميّة على الحكومة وعلى دولة الرئيس شخصيّاً قبل أيّام قليلة، على خلفيّة الموقف الذي أعلنه في مجلس الوزراء. وتراوحت الاتهامات كالعادة بين تجيير الخيار الإستراتيجيّ للدولة لأطراف داخليّة وخارجيّة، أو الحديث عن انقلاب على اتفاق الطائف أو رهن لبنان لمحاور خارجيّة، وما شابه ذلك من اتهامات أيضاً».
أضاف «تجاهَل مطلقو هذه الحملة مسألةً أساسيّةً وهي أنّ الموقف المُعلَن لدولة الرئيس كان أبلغه لجميع المعنيين خلال الاتصالات واللقاءات الديبلوماسيّة والسياسيّة التي أجراها منذ اليوم الأول للعدوان الإسرائيليّ، وطالب الدول الفاعلة والمؤثّرة بالضغط على إسرائيل لوقف عدوانها على غزّة والتوصّل إلى وقف إطلاق النار، ثم العودة إلى البحث في الحلّ السياسيّ الذي تقوم ركيزته الأولى على حلّ شامل وعادل للقضية الفلسطينيّة، وهو موقف ومطلب عربيّ موحد. كمّا حذّر دولته من انعكاسات الانتهاكات والتعدّيات الإسرائيليّة على لبنان (…)».
وذكّر بمواقفه في جلسات مجلس الوزراء ولقاءات واجتماعات محليّة وعربيّة مختلفة وقال المكتب «يُستدلُّ ممّا سبق، أن ما قاله دولته يندرج في سياق موقف متكامل واضح المقصد والرؤية، وأيّ اجتزاء أو تشويه لهذا الموقف لا يُلغي الحقيقة الثابتة بأنّ مدخل الحلّ لكلّ أزمات المنطقة، هو في إرساء الحلّ العادل للقضيّة الفلسطينيّة. وما نشهده من توترات متنقلة بين الأراضي الفلسطينيّة وجنوب لبنان والبحر الأحمر وغيرها من الأماكن، يؤكّد صوابيّة ما حذّر منه دولته على الدوام ومطالبته بشموليّة الحل لكلّ الأزمات».
وإذ استغرب ميقاتي «الحملات المتجدّدة عليه وعلى الحكومة»، طالب «الأطراف المعنيّة بهذه الحملة بتقديم حلول عمليّة لما يحصل بدل الاكتفاء بالانتقاد، والرهان على متغيّرات ما، أو رهانات خاطئة». ودعا «كلّ القيادات اللبنانيّة إلى التضامن في هذه المرحلة الدقيقة والابتعاد عن الانقسامات والخلافات المزمنة التي لا طائل منها». كما دعا «من ينتقدون عمل الحكومة وسعيها الدؤوب لتسيير أمور الدولة والمواطنين، رغم الظروف الصعبة، إلى القيام بواجبهم الأساسيّ في انتخاب رئيسٍ جديدٍ للبلاد، ليكون انتخابه مدخلاً حقيقيّاً إلى المعالجات الجذريّة المطلوبة، وما عدا ذلك لا يعدو كونه حملات سياسيّة مكرَّرة وممجوجة لن تغير في الواقع العملانيّ شيئاً».
وفي نشاطه، عرض ميقاتي مع وزير الخارجيّة والمغتربين عبدالله بو حبيب نتائج الاتصالات التي أجراها في دافوس مع عدد من قادة الدول الأجنبيّة والدوليّة ورؤساء الحكومات ووزراء الخارجيّة، حيث «شرح رئيس الحكومة الأوضاع في جنوب لبنان في ضوء الاعتداءات الإسرائيليّة المتكرّرة عليه إضافةً إلى المطالبة بوقف العدوان الإسرائيليّ على غزّة».
وتطرق البحث بين رئيس الحكومة ووزير الخارجيّة إلى نتائج اجتماع مجلس جامعة الدول العربيّة على المستوى الوزاريّ الذي انعقد أول من أمس والبيان الصادر عن الاجتماع.
واستقبل ميقاتي سفير الصين في لبنان تشيان منجيان في حضور رئيس مجلس الإنماء والإعمار المهندس نبيل الجسر .
وأعلن منجيان بعد اللقاء أنّه أخبر رئيس الحكومة أنّ الحكومة الصينيّة وافقت على تقديم هبة جديدة للبنان لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسيّة لمراكز «أوجيرو».
أضاف «نهتمُّ ونعتزُّ بعلاقتنا الثنائيّة مع لبنان، وسندرس في المستقبل المزيد من المشاريع التي يُمكن أن ننفّذها في لبنان»، موضحاً أنّ «قيمة هذه الهبة لا تزال قيد الدرس».
وأعلن الجسر أنّ «هذا المشروع يؤمّن تغطية كامل الطاقة الشمسيّة لنحو 352 مركزاً لأوجيرو» وهي تقريباً أكثر من نصف محطات أوجيرو في لبنان. ونحن نتحاور مع الجانب الصينيّ من أجل المراحل التالية لتكملة المشاريع مع أوجيرو، والقيام بمشاريع جديدة مع الدولة اللبنانيّة».
والتقى ميقاتي سفيرة كندا قي لبنان ستيفاني ماكولم ووفداً من «كتلة الاعتدال الوطنيّ».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى