أولى

حماس ترحّب بقرار محكمة العدل الدولية والجهاد تحذّر

رحبت حركة “حماس” بقرار محكمة العدل الدولية في شأن الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد “إسرائيل” وتتهمها فيها بارتكاب “إبادة” في غزة، معتبرة أنه “يعني وقف كل أشكال العدوان” على الشعب الفلسطيني.
وطالبت الحركة، أمس، المجتمع الدولي بـ”إلزام العدو بتنفيذ قرارات المحكمة ووقف جريمة الإبادة الجماعية المستمرة” في غزة.
وثمنت الحركة ما وصفته بـ”الموقف الأصيل” لجمهورية جنوب أفريقيا ودعمها للشعب الفلسطيني وعدالة قضيته.
بدورها، حذرت حركة الجهاد الإسلامي من أن استغلال “إسرائيل” عدم صدور قرار بوقف إطلاق فوري للنار في غزة من محكمة العدل الدولية، يتيح لها “التصرف كما تشاء”.
ورأت الحركة، في بيان، أنّ قرارات المحكمة “لم ترق إلى مستوى طلب وقف القتل والعدوان وحماية للشعب الفلسطيني من الإبادة المستمرة”، معتبرة أنّ “إحجام المحكمة عن طلب وقف القتال فورا هو دليل على تحكم قوى الشر العالمية في المنظومات القانونية العالمية لمصالحها على حساب المظلومين”.
من جانبها، أكدت السلطة الفلسطينية “أن العدل يسري على الجميع ويضع حداً لثقافة الإجرام والإفلات من العقاب لإسرائيل والتي تمثلت بعقود من الاحتلال والتطهير العرقي والاضطهاد والفصل العنصري”.
وقد أمرت محكمة العدل الدولية “إسرائيل” باتخاذ إجراءات لمنع الإبادة الجماعية في غزة والتحريض المباشر عليها، كما رفضت الطلب “الإسرائيلي” بعدم قبول الدعوى التي أقامتها جنوب أفريقيا.
وندد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بقرار المحكمة مؤكداً مواصلة الحرب على غزة، مشيراً إلى “أن المحكمة لم تأمر بوقف إطلاق النار”.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى