الوطن

الموسوي: لبنان مكشوف بالكامل أمام العدوّ «الإسرائيليّ»

بحثَت لجنة الإعلام والاتصالات، خلال اجتماعها أمس، برئاسة النائب إبراهيم الموسوي في موضوعين أساسيين، الأوّل يتعلّق بالأمن السيبرانيّ على المستوى الوطنيّ العام، والثاني يتعلّق بالاختراقات التي حصلت لشبكة خطّ الهاتف الثابت والاختراقات في المطار للوحة الذهاب والإياب ولمجلس النوّاب.
وأشار الموسوي إلى «أنّ مسألة اختراقات شبكة الاتصالات الهاتفيّة هي مسألة سيادة وطنية بامتياز، إذ نتحدث هنا عن الأمن القوميّ» وقال «الموضوع ليس له علاقة بتقاذف المسؤوليّات فقط، ولا علاقة له بأيّ اصطفافات سياسيّة، بل له علاقة باصطفاف واحد هو خلف السيادة الوطنيّة»، مؤكّداً أنّ «على كلّ لبنانيّ وكلّ مسؤول أن يقف مليّاً ويتخذ كلّ الإجراءات الآيلة إلى صيانة وحفظ وتحصين شبكتنا الهاتفيّة وتحصين كلّ مرافق الدولة، عندما يصل الاختراق إلى المطار، للوحة الذهاب والإياب وإلى مجلس النوّاب، وعندما يصل الاختراق الصهيونيّ الإسرائيليّ إلى شبكات الخطّ الثابت ويستطيعون الوصول إلى أيّ مواطن».
ولفت إلى أنّ «هناك جزءاً يتعلّق باختراقات موجودة، فبعض اللبنانيين يدخلون إلى بعض البرامج أو الألعاب يكونون بذلك يخدمون العدوّ من حيث لايدرون»، مشيراً إلى أنّه «جرى رصد هجوم على شبكة «أوجيرو»، والقوى الأمنيّة ألقت القبض على أحد الأشخاص الذي كان موجوداً في الحازمية».
وأكّد الموسوي أنّ «لبنان في حال انكشاف كاملة أمام العدوّ الإسرائيليّ، وهمُّنا الأساسيّ ألاّ نكون مكشوفين لا أمام العدوّ ولا أمام صديق»، لافتاً إلى أنّ «الموضوع له علاقة بالسيادة الوطنيّة» وقال «على كلّ الأجهزة والوزارات ورئاسة الحكومة أن تقوم بكلّ الإجراءات الآيلة للحفاظ على سيادتنا».
وأوضح أنّه «بعد نقاش دام لساعتين لم تصل اللجنة إلى الأجوبة التي تريدها، وإلى أجوبة ناجزة ونهائيّة، بالتالي نحن أمام مرحلة جديدة سنستكمل فيها النقاش حول نقاط الاختراقات ونقاط الأمن السيبرانيّ».
وأكّد أنّ «لبنان سيبقى مكشوفاً أمام اختراقات من كلّ نوع وصنف من أعداء وأصدقاء إذا لم نتوصَّل إلى إقرار اللجنة الوطنيّة للأمن السيبراني»، موضحاً أنّه «في العام 2018 طُرح هذا الموضوع، لكن حتّى الآن لم توضع مراسيم تطبيقيّة له».
ولفت إلى أنّ «هناك تعاوناً حثيثاً ما بين السلطة التنفيذيّة والسلطة التشريعيّة، إذ يجري العمل على مشروع قرار من الحكومة لتشكيل هذه اللجنة»، مشيراً إلى أنّ «95 في المئة من تشريعاتها أصبحت موجودة وننتظر أن يُحال مشروع القانون إلى مجلس النوّاب أو هناك اقتراح قانون موجود في لجنة تكنولوجيا المعلومات التي تُناقش هذا الموضوع».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى