اقتصاد

‏أبو ناصيف حاضر في نقابة خبراء المحاسبة عن القانون الجديد للتقاعد والحماية الاجتماعية

في إطار الندوات التي تنظمها نقابة خبراء المحاسبة المجازين في لبنان، وبناء على تنسيق بين لجنة العلاقة مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في النقابة وإدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عُقدت في صرح النقابة ندوة على مدى ساعتين لشرح قانون التقاعد والحماية الاجتماعية الجديدة حاضر فيها رئيس الديوان والمدير المالي في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي شوقي أبو ناصيف.
بدايةً تحدث رئيس اللجنة علي بغدادي مرحباً بالمحاضر وبالحضور، ثم تكلم النقيب عفيف شرارة الذي شكر إدارة الضمان والأستاذ شوقي أبو ناصيف على تعاونهم مع النقابة والخبراء، وعرض ملخصاً عن نشاطات مجلس النقابة ومنها دورة الخبرة القضائية التي ستبتدئ في 12 شباط الحالي، ودورة تدريب المتدرّجين التي ستبتدئ في 15 شباط الحالي.
وأعلن شرارة عن إطلاق مشروع المكننة في النقابة، وعن إصدار نتائج الامتحانات للدورة التي انتهت السبت في 27 كانون الثاني الماضي.
ثم قدّم أبو ناصيف محاضرته التي تحدث فيها بشكل تفصيلي عن قانون التقاعد والحماية الاجتماعية الجديد وآلية الانتقال من النظام القديم أيّ نظام نهاية الخدمة إلى النظام المذكور وتناولت المحاضرة:
1 ـ الفئات الخاضعة إلزامياً،
2 ـ الأشخاص المشاركون اختيارياً،
3 ـ تقديمات النظام والمعاشات،
4 ـ التقاعد المبكر،
5 ـ فترة الاشتراك،
6 ـ الحساب الافتراضي المتراكم،
7 ـ ضمانات الحدّ الأدنى،
8 ـ حالة العجز،
9 ـ معاش العجز،
10 ـ شروط استحقاق معاش العجز.
11 ـ معاش خلفاء المضمون أو معاش الوفاة.
ثم تحدث أبو ناصيف عن مصادر تمويل المشروع وتوزيع الاشتراكات والمساهمة، كما تحدث عن نسبة الاشتراكات والحساب العام لنظام التقاعد وغيرها من الأمور الأخرى.
وفي نهاية اللقاء فتح المجال للخبراء لطرح الأسئلة والاستفسارات التي أجاب أبو ناصيف على معظمها في الوقت المحدّد للندوة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى