ثقافة وفنون

«من حكايات جدتي» رواية للأطفال للأديبة أميمة إبراهيم

إصدار الأديبة السورية أميمة إبراهيم «من حكايات جدتي» رواية أدبية صغيرة للأطفال مأخوذة عن إحدى الحكايات الشعبية، تسلط الضوء على عدد من الحالات الاجتماعية والإنسانية.
الرواية التي رسم لوحاتها الفنان رامي الأشهب منحت إبراهيم صفة الأنسنة لبعض الحيوانات لتتلاءم مع الأطفال وتفاعلهم معها بشكل إيجابي، مبينة أن الخير أكثر صحة للإنسان من الشر وأن الحق ينتصر بالنهاية.
ودعت إبراهيم إلى تبادل المصالح الإيجابية واحترام المناقب الأخلاقية وجعل المحبة دائماً في مقدّمة الحالات التي يجب أن يكون التعامل الاجتماعي من خلالها.
وحذرت إبراهيم من الغدر والخيانة، كما تفعل الثعالب التي ينتج عن سلوكها فرض العقوبات الرادعة لأن التعامل السليم يؤدي إلى نتائج سليمة والغدر يوقع صاحبه في شر أعماله.
وجمعت إبراهيم بين الحالة الشعرية والأسلوب السردي الشفاف وقرّبت الأحداث إلى ذائقة الأطفال من خلال استخدام الحيوانات الأليفة ومعاجلة ما يحدث بأسلوب فني.
وقالت الشاعرة أمل المناور، عضو اتحاد الكتاب العرب، عن الرواية: إن مؤلفتها تمكنت من تبسيط الأحداث في الرواية وسردها بأسلوب شعريّ رقيق يصل إلى الطفل ببساطة، مع التمسك بالأسلوب الفني والتناسب مع نوع الحيوانات التي جعلتهم أبطال روايتها.
يذكر أن الأديبة أميمة إبراهيم تكتب الشعر وأدب الأطفال والقصة، ولها مؤلفات عديدة وشغلت موقع مقرّرة جمعية أدب الأطفال في اتحاد الكتاب العرب ومسؤولة الثقافة في منظمة طلائع البعث، وهي الآن رئيسة فرع حمص لاتحاد الكتاب العرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى