الوطن

ميقاتي: لتوقف «إسرائيل» عدوانها على الجنوب ولتنسحب من الأراضي اللبنانيّة المحتلّة

جدّدَ رئيس الحكومة نجيب ميقاتي التأكيد «أنّ لبنان سيظلّ ملتزماً بكلّ قرارات الأمم المتحدة وعلى إسرائيل أن تطبّق هذه القرارات وتوقف عدوانها على الجنوب وانتهاكاتها السيادة اللبنانيّة وتنسحب من كلّ الأراضي اللبنانيّة المحتلّة».
وقال ميقاتي خلال كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحيّة لـ»مؤتمر ميونيخ للأمن في دورته الـ60» في ألمانيا «أقفُ أمامكم اليوم بقلبٍ مثقَل، إذ نشهدُ الصراعَ الدائر في غزّة وجنوب لبنان، والذي يُعرّض الوكالات الإنسانيّة والعاملين والمدنيين لخطر جسيم. لا يُمكن التقليل من الأثر المدمّر لهذه الصراعات على حياة البشر الأبرياء، ومن المهمّ أن نجتمعَ معاً لمعالجة الحاجة الملحّة لحماية الأشخاص الأكثر ضعفاً وسط هذه الأعمال العدائيّة».
وقال «بينما يُشدّد لبنان على ضرورة الاستقرار في المنطقة ودعوة كلّ الأطراف إلى الامتناع عن التصعيد، نجدُ إسرائيل مستمرّة في عدوانها، ما يدفعُنا إلى السؤال عن الخطوات التي اتخذها المجتمع الدوليّ لوقف هذا العدوان المتمادي. قبل يومين فقط، تم استهداف عائلة في جنوب لبنان مكوّنة من 7 أفراد ومن بينهم أطفال ونساء»، معتبراً أنّ «قتل واستهداف الأطفال الأبرياء والنساء وكبار السنّ، جريمة ضدّ الإنسانية».
وإذ أشارَ إلى «أنّ لبنان النابض بالحياة والمستقرّ والمتمتع بالسيادة يُشكّل ضرورة أساسيّة، ليس فقط للشعب اللبنانيّ، بل وأيضاً للسلام والاستقرار الإقليميين»، أكّدَ «أنَّ لبنان ملتزم وسيظلّ دائماً ملتزماً بكلّ قرارات الأمم المتحدة، وعلى إسرائيل أن تطبّق هذه القرارات وتوقف عدوانها على الجنوب وانتهاكاتها السيادة اللبنانيّة وتنسحب من كل الأراضي اللبنانيّة المحتلة».
ودعا إلى المحاسَبة عن «أيّ انتهاكات للقانون الإنسانيّ الدوليّ، بما في ذلك الهجمَات على المدنيين والعاملين في المجال الإنسانيّ».
وعلى هامش المؤتمر، اجتمعَ ميقاتي مع المديرة العامّة للمنظّمة الدوليّة للهجرة إيمي بوب وشارك في الاجتماع وزير الخارجيّة والمغتربين عبدالله بو حبيب، وجرى خلاله البحث في سُبل التعاون بين لبنان والمنطّمة في مجال الحدّ من الهجرة غير الشرعيّة من لبنان وإليه.
وأعربَ ميقاتي خلال الاجتماع عن «رفض لبنان استرجاع أيّ نازح يُهاجر عبر القنوات غير الشرعيّة إلى لبنان». كما شكرَ «المنظّمة على جهودها لمساعدة 82 ألف نازح لبنانيّ من القرى الحدوديّة الجنوبيّة وتقديم المساعدات الإنسانيّة والصحيّة لهم».
من جهّتها أعلنت بوب أنّها «تتطلّع لزيارة لبنان والعمل مع الحكومة لوضع إستراتجيّة وطنيّة شاملة للهجرة في لبنان».
واجتمع ميقاتي مع مستشار الرئيس الأميركيّ جو بايدن آموس هوكستين وبحثَ معه، بحسب بيان «في التوتّرات المستمرّة على الحدود اللبنانيّة الجنوبيّة وإعادة تأكيد الحاجة إلى حلّ ديبلوماسيّ دائم يُساهم في تحقيق الاستقرار الدائم وعودة النازحين إلى قراهم».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى