الوطن

بوحبيب التقى نظيره اليونانيّ: أزمة النزوح خرجت عن السيطرة

يواصل وزير الخارجيّة والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبدالله بوحبيب زيارته إلى اليونان، حيث التقى أمس نظيره اليوناني جورجيوس جيرابيتريتس.
بعد اللقاء، قال بوحبيب «نحن نرتبط بعلاقات تاريخيّة مع اليونان، ونلمس رغبةً متزايدةً لدى اللبنانيين في الاستثمار التجاريّ والعقاريّ فيها».
أضاف «نحن مسرورون من تطوّر التعاون الثنائيّ بيننا، ونطمح إلى المزيد منه. لقد توافقت مع نظيري اليونانيّ على الصداقة الراسخة بين بلدينا. إنّ الترابط بين ضفتيّ المتوسّط شديدٌ إلى درجة أنّه إذا أصابنا الرشح في لبنان وشرق المتوسّط، تنتقل العدوى إلى الجوار الأوروبيّ المتوسّطيّ».
وأعلن عن التوافق «على أنّ التطبيق الشامل والمتكامل لقرار مجلس الأمن الدوليّ 1701 ي حقّق الاستقرار والهدوء في جنوب لبنان» وقال «لقد أبلغنا أصدقاءنا اليونانيين بأنّنا لا نريد الحرب، التي إذا وقعت سينفجر كلّ الشرق الأوسط».
واعتبر أنّ «أزمة النزوح خرجت عن السيطرة بسبب غياب الحلول المستدامة»، مشيراً إلى أنّها «تخطّت قدرات لبنان على تحمّلها، وبدأت تدقّ أبواب قبرص وربّما اليونان» وقال «لذلك، على الدول المتشابهة التفكير كلبنان واليونان وقبرص، العمل سويّاً لتغيير سياسة الاتحاد الأوروبيّ بإتجاه المساعدة على إعادة النازحين إلى سورية ودعمهم ليتمكّنوا من بناء قراهم وبلداتهم المدمّ رة». وشكر لليونان «استعدادها لإيصال صوت لبنان إلى الاتحاد الأوروبيّ ودعم مطالبنا وأخذ هواجسنا في الاعتبار».
وختم «لقد اتفقت مع نظيري اليونانيّ على أهميّة الوقف الفوريّ لإطلاق النار في غزّة وحماية المسعفين والمدنيين وإيصال المساعدات الإنسانيّة، وتطبيق حلّ الدولتين لإنهاء حال عدم الاستقرار التي يعيشها الشرق الأوسط منذ عقود».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى