أخيرة

عجز ميزانية «إسرائيل» يرتفع إلى 7 %

قالت وزارة مالية الاحتلال أنّ «إسرائيل» سجلت عجزاً في الميزانية بلغ 11.7 مليار شيكل (3.1 مليارات دولار) في نيسان الماضي، تحت ضغط نفقات الحرب على قطاع غزة.
وارتفع العجز في آخر 12 شهرا حتى نيسان الماضي إلى 7% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع 6.2% في آذار العام الماضي، ليتجاوز الهدف البالغ 6.6% للعام 2024 بأكمله.
كما انخفضت إيرادات الضرائب 4.1% في الأشهر الأربعة الأولى من العام، وتراجع الدخل الضريبي 13.1% في أبريل/ نيسان الماضي وحده.
وذكر مكتب المحاسب العام لوزارة المالية أنه في شهر نيسان الماضي تم تأجيل دفع ضرائب بقيمة 4.8 مليارات شيكل (1.3 مليار دولار) حتى شهر مايو/ أيار الجاري، بسبب عطلة عيد الفصح.
في سياق متصل، شرعت وزارة مالية الاحتلال في إعداد موازنة السنة المقبلة، ووجدت عجزاً متوقعاً بقيمة 30 مليار شيكل (8 مليارات دولار) جرّاء نفقات الحرب على غزة، وفق ما ذكرت صحيفة غلوبس «الإسرائيلية» الاقتصادية أمس.
وأشارت الصحيفة إلى أن السبب الرئيسي للعجز هو موازنة الدفاع، فرغم أن رئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو لم يشكل بعد لجنة لفحص هذه المخصصات، فإن ثمة تفكيراً في أن تحصل وزارة الدفاع على ما بين 20 مليار شيكل (5.36 مليارات دولار) و30 مليار شيكل (8 مليارات دولار) إضافية، والتي تطلبها في موازنة 2025، وهو ما لا يعطي لوزارة المالية أي خيار إلا خفض الإنفاق وزيادة الإيرادات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى