شقير عرض ولاتوري تطوير العلاقات الاقتصادية بين لبنان وايطاليا

أشار رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير إلى أنّ «قوة لبنان هي بوجود أكثر من 15 مليون لبناني منتشرين حول العالم، وأنّه يشكل البوابة الاقتصادية للمنطقة وأفريقيا».

كلام شقير جاء خلال استقباله رئيس لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ الايطالي السيناتور نيكولا لاتوري يرافقه سفير ايطاليا في لبنان جوزيبي مورابيتو. وتركز البحث خلال اللقاء على تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين والخطوات والاجراءات العملية المطلوبة لتحقيق هذا الهدف.

ودعا شقير الجانب الايطالي إلى «الاستفادة من هذه الميزات التفاضلية». مشيراً إلى «علاقات اقتصادية قوية بين لبنان وايطاليا».

كما لفت إلى أنّه «هناك إمكانية كبيرة لتعزيزها وتنميتها في ظلّ وجود فرص كثيرة على مستوى إقامة شراكات بين رجال الأعمال اللبنانيين ونظرائهم الإيطاليين في شتى المجالات، واعتماد لبنان من قبل الشركات الايطالية كمركز لتسويق منتجاتها في المنطقة وافريقيا، وكذلك مساعدة السلطات الايطالية المؤسسات اللبنانية على ادخال منتجاتها إلى الأسواق الايطالية والاوروبية، خصوصاً أنّ منتجاتنا ليست بكميات كبيرة إنما تتمتع بمواصفات عالية».

من جهته، أكد السيناتور لاتوري «الأهمية التي توليها السلطات في بلاده لتطوير العلاقات الاقتصادية مع لبنان لدعمه وتقوية موقعه المميز الذي يحتله في قلب المنطقة»، لافتاً إلى «العمل معاً من أجل تحقيق كلّ ما يعزّز العلاقات الاقتصادية الثنائية». ووعد ببذل كل ما في وسعه «لتسهيل ادخال المنتجات اللبنانية الى ايطاليا». كما أبدى استعداده «لوضع الابتكارات الايطالية في مجال التكنولوجيا في متناول لبنان لمساعدته في تطوير اقتصاده ولتحقيق المزيد من النمو».

وأشار لاتوري إلى انّ «الحكومة الايطالية تعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية في هذه المرحلة لا سيما في مجالي السياحة والصناعة»، وقال: «مهتمون بجذب رجال الاعمال اللبنانيين للاستثمار في ايطاليا».

واتفق الجانبان على عقد لقاء تحضيري في لبنان حول هذا الموضوع، تليه إقامة مؤتمر موسّع يعقد في ايطاليا يحضره كبار القيادات الاقتصادية ورجال الأعمال في البلدين بالتزامن مع اكسبو ميلانو 2015. وقدم شقير كتاب الغرفة إلى لاتوري، فيما قدم الأخير ميدالية مجلس الشيوخ إلى شقير.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى