أخبار الوطن

شاركت دولة فلسطين، أمس، في الحفل رفيع المستوى للتوقيع على اتفاقيّة حظر الأسلحة النوويّة إلى جانب نحو خمسين دولة، بما فيها البرازيل، والجزائر، وجنوب أفريقيا، وإيرلندا، والمكسيك، والنمسا، ونيجيريا والكرسي الرسولي.

بحثت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، على هامش مشاركتها في جلسة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية الأونكتاد ، مع منظّمة التجارة العالمية ومنظّمة الملكية الفكريّة، سُبل تمكين فلسطين في الاندماج مع النظام التجاري العالمي المتعدّد الأطراف، ودعم جهودها في تطوير وتحسين البيئة التشريعيّة الناظمة للاقتصاد الوطني.

قدّمت أربع منظّمات لحقوق الإنسان في فلسطين، بلاغها الموضوعي الرابع إلى المدّعية العامّة للمحكمة الجنائيّة الدوليّة، تؤكّد فيه بأنّ مسؤولين مدنيّين وعسكريّين صهاينة رفيعي المستوى قد أقدموا على ارتكاب جرائم حرب، وجرائم ضدّ الإنسانيّة في الضفة الغربية المحتلّة، بما فيها القدس الشرقية.

الشام

أكّدت الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية، أنّ العدوان على سورية هو استهداف للمنطقة العربية كلّها، مشيرةً إلى أنّ سورية أول من رفع راية العروبة وتبنّى قضاياها ومصالحها وعمل على تكريس التضامن العربي.

أعرب السفير بسام الصباغ، مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة في فيينا، عن القلق العميق لدول منطقة «الشرق الأوسط» جرّاء بقاء الكيان الصهيوني بما يمتلكه من قدرات نوويّة خارج إطار معاهدة عدم الانتشار النووي واتفاق الضمانات الشاملة.

وقال الصباغ في كلمة ألقاها أمس خلال أعمال الدورة الـ61 للمؤتمر العام للوكالة الدوليّة للطاقة الذرّية في فيينا، إنّ «بعض الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وبينها دول نووية تمارس ازدواجية واضحة في المعايير عندما يتعلّق الأمر بالقدرات النوويّة «الإسرائيلية»، والأكثر خطراً من ذلك هو قيام تلك الدول بدعم ومساندة «إسرائيل» في تطوير قدراتها النوويّة في انتهاك واضح لالتزاماتها بموجب أحكام المعاهدة ذات الصِّلة».

ولفت السفير الصباغ إلى أنّ اعتماد المؤتمر العام في دورته الـ53 قراراً بعنوان «القدرات النوويّة الإسرائيليّة»، بعث رسالة واضحة من المجتمع الدولي بمطالبة «إسرائيل» بالانضمام لمعاهدة عدم الانتشار النووي.

أكّد سماحة المُفتي العام للجمهوريّة الدكتور أحمد بدر الدين حسون، أهمية دور المغتربين السوريّين في دعم وطنهم بجميع المجالات والمشاركة في إعادة إعماره، داعياً إلى تعزيز الروابط بين السوريّين في دول الاغتراب ووطنهم الأم.

العراق

أعلنت رئاسة الجمهورية أمس، أنّ رئيس الجمهورية فؤاد معصوم وصل إلى السليمانية، مبيّنة أنّ زيارته جاءت في إطار مبادرته بشأن الاستفتاء بإقليم كردستان وجهود تعميق الحوار الوطني.

وأضافت الرئاسة، أنّ «كبار المسؤولين في الاتحاد الوطني الكردستاني والحكومة المحلّية بالسليمانيّة، كانوا في استقبال معصوم بمطار المحافظة».

دعا المرجع الديني محمد مهدي الخالصي، إلى عقد ميثاق دفاعي مشترك بين تركيا وسورية وإيران «لمقاومة حركات الانفصال التي تغذّيها الصهيونية»، فيما دعا الحكومة العراقيّة لمطالبة واشنطن باسترجاع الأموال والأسلحة التي زوّدت بها إقليم كردستان.

أكّدت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، أمس، أنّ عدد سكان بغداد بلغ أكثر من 8 ملايين نسمة، مشيرةً إلى حاجة العاصمة للكثير من الخدمات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى