شهيدان و62 إصابة في الجمعة الـ51 لمسيرات العودة

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، أمس استمرار مسيرات العودة وكسر الحصار حتى تحقيق أهدافها، مؤكدًا أن «على المحتل أن يفهم الرسالة وإلا فالقادم أصعب، وعلى جميع الأطراف أن تتحمّل مسؤولياتها».

وقال هنيّة خلال مشاركته في الجمعة الـ51 من مسيرات العودة وكسر الحصار شرق مدينة غزة إن: «جماهير شعبنا التي خرجت بعشرات الآلاف ترسل رسالة واحدة للاحتلال أننا لن نتوقف حتى نقتلع المحتلّ من أرضنا، ونحرّر مقدساتنا ونكسر حصارنا ونحمي كياننا السياسي». وأضاف «على المحتل أن يفهم الرسالة وإلا فإن القادم أصعب وعلى جميع الأطراف أن تتحمّل مسؤولياتها».

إلى ذلك، استُشهد شابان وأصيب 62 آخرون بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق في اعتداء قوات الاحتلال على المتظاهرين السلميين المشاركين بمسيرات العودة وكسر الحصار شرق محافظات قطاع غزة الخمس.

وأعلنت وزارة الصحة بغزة مساء أمس، عن استشهاد الشابين نضال عبد الكريم شتات 29 عامًا من المغراقة وسط القطاع، بالرصاص الحي في صدره شرق مخيم البريج، وجهاد منير حرارة 24 عامًا ، من حي الشجاعية، بالرصاص الحي شرقي مدينة غزة.

وذكرت «الصحة» أن حصيلة المصابين بالرصاص الحي بلغت 62 إصابة، بينها إصابات خطيرة.

وأفادت بأن جنود الاحتلال استهدفوا بشكل مباشر بقنابل الغاز نقطتين طبيتين شرق مخيم البريج وسط القطاع وخزاعة شرق خانيونس ما أدّى لإصابة العاملين فيها بالاختناق الشديد، عدا عن تعرّض سيارة إسعاف لقنابل الغاز المباشرة شرق غزة.

وأفاد مصدر بأن آلاف المواطنين توافدوا بعد أداء صلاة العصر إلى مخيمات العودة المقامة على الأراضي الشرقية لمحافظات القطاع، فيما أدّى عشرات الشبان الصلاة بالمخيمات استعدادًا للمشاركة بفعاليات الجمعة الـ51 من مسيرات العودة وكسر الحصار.

وذكروا أن جنود الاحتلال باشروا بإطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة صوب جموع المتظاهرين، ما أدّى لإصابة العشرات منهم.

وأشاروا إلى أن متظاهرين وصلوا إلى السياج الأمني في مناطق عدة شرق القطاع.

وكانت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة دعت أهالي القطاع إلى أوسع مشاركة في فعاليات اليوم التي ترفع شعار «المسيرات خيارنا»، مؤكدة تمسكها بالمسيرات وفاءً لوصايا الشهداء وعهد الأسرى وتضحيات الجرحى.

وبيّنت الهيئة في بيان لها أن فعاليات اليوم تحمل رسالة إصرار على كسر الحصار وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني واستمرار معركة المواجهة مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأعلنت عن انطلاق «مليونيّة» في الذكرى الأولى لمسيرات العودة وكسر الحصار بتاريخ 30 مارس الحالي، داعيةً لاعتباره يوم إضراب شامل في كل محافظات الوطن، وأن يشارك أبناء شعبنا في أماكنهم كافة في الفعاليات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى